رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان: تحدثت مع بوتين وزيلينسكي ولا عقبات أمام تمديد اتفاق الحبوب

نشر
الأمصار

نقلت قناة "أن تي في"، عن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قوله، اليوم الجمعة، إنّه لا يرى أي عقبات أمام تمديد اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة يسمح بصادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وذلك بعد مناقشات أجراها مع نظيريه الروسي والأوكراني.

وأفادت القناة أنّ إردوغان قال للصحافيين على متن طائرته العائدة من رحلة إلى أذربيجان إنّه "لا توجد عقبة أمام تمديد اتفاق التصدير.

ورأيتُ هذا في المحادثات التي أجريتها مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الليلة الماضية وكذلك في المحادثات التي أجريتها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

كما نقلت القناة عنه قوله إنّه تم تصدير أكثر من ثمانية ملايين طن من الحبوب والأغذية الأخرى بموجب الاتفاق الموقَّع في تموز.

أخبار أخرى..

أردوغان: أنا الرئيس الوحيد القادر على حوار بوتين وزيلينسكي

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه الرئيس الوحيد القادر على حوار الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

ونقلت وكالة "تاس" عنه قوله خلال مؤتمر صحفي في براغ: "لا أريد التباهي، لكنني الرئيس الوحيد الذي يمكنه إجراء حوار مع كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي".

وذكر أردوغان أنه بفضل جهود الجانب التركي، تم تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا.

وقال مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الرئيس ضغط على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي اليوم الخميس، لاتخاذ خطوات للحد من التوتر في أوكرانيا وحثه على تمديد اتفاق لحماية صادرات الحبوب في البحر الأسود.

كما أشار أردوغان إلى خطط موسكو لدمج أربع مناطق أوكرانية في روسيا، وهو ما تعارضه تركيا، وطلب من بوتين منح مفاوضات السلام فرصة أخرى، وفقاً لما ورد في سرد أنقرة للاتصال.

ومن المقرر أن ينتهي ممر الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا، والذي يسمح بصادرات الحبوب الأوكرانية، في أواخر نوفمبر ويمكن تجديده بدعم من روسيا والأطراف الثلاثة الأخرى في الاتفاق.

وأكد مكتب الرئيس التركي أن أردوعان عرض استضافة الرئيسين الروسي والأوكراني لإجراء محادثات في تركيا للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، فيما طلبت أوكرانيا من تركيا أن تكون "أحد الأطراف الضامنة" لاتفاق محتمل مع روسيا.