رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سماع دوي انفجارات في خاركيف بأوكرانيا

نشر
الأمصار

قالت السلطات الأوكرانية، إن سلسلة من الانفجارات هزت مدينتي خاركيف وزابوريجيا الجمعة، وذلك بعد أن كثفت القوات الروسية ضرباتها الصاروخية على أوكرانيا في الأسابيع القليلة الماضية مستهدفة منشآت للطاقة الكهربائية.

وقال إيهور تيريخوف رئيس بلدية خاركيف، إن الصواريخ أصابت منشأة صناعية في المدينة الجمعة مضيفا أن رجال الإنقاذ لم يقيّموا حجم الأضرار بعد أو يتأكدوا من وقوع إصابات.

من ناحية أخرى، قال أوليه سينيجوبوف حاكم منطقة خاركيف إن خمسة أشخاص أصيبوا.

وقد تم توفير المعلومات الخاصة بانفجارات زابوريجيا من حاكم المنطقة أولكسندر ستاروخ. ولم يتسن الحصول على مزيد من التفاصيل.

مقتل 4 بمدينة خيرسون

قال كيريل ستريموسوف نائب الحاكم الإقليمي الذي عينته موسكو الجمعة إن أربعة أشخاص قتلوا عندما سقطت قذيفة صاروخية أوكرانية على معبر للعبارات في مدينة خيرسون الأوكرانية الخاضعة لسيطرة روسيا في ساعة متأخرة من مساء الخميس.

وذكرت السلطات في المنطقة التي أعلنت روسيا ضمها الشهر الماضي، هذا الأسبوع أنها تخطط لإجلاء ما بين 50 و60 ألف شخص خلال الأيام الستة المقبلة وسط تصاعد الضغوط من هجوم مضاد أوكراني.

وبعد يوم من الضربات العنيفة التي استهدفت كييف، أعلن الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي، أن القوات الروسية استأنفت اليوم الثلاثاء قصفها لبلاده، واصفاً إياها بالإرهابية.

وأكد أن القصف الروسي، دمّر في أسبوع تقريبًا 30% من محطات الطاقة في البلاد، ما تسبب بانقطاع "هائل" للتيار الكهربائي في مختلف المناطق.

وقال في تغريدة على تويتر: "منذ 10 تشرين الأول/أكتوبر، دُمّرت 30% من محطات الطاقة الأوكرانية، ما تسبب بأعطال هائلة في جميع أنحاء البلاد"، مكررًا رفضه للتفاوض مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأتى ذلك، بعدما أعلن كيريلو تيموشينكو نائب رئيس مكتب زيلينسكي على وسائل التواصل الاجتماعي، أن " ثلاث ضربات استهدفت منشآت إمداد بالطاقة على الضفة اليسرى من كييف".

بدوره، قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو إن انفجارات وقعت في منطقة ديسنياسكي في شمال شرق العاصمة بعدما استُهدفت "منشأة حيوية للبنى التحتية".وأضاف أن ضربتين استهدفتا منشأة للطاقة في مدينة دنيبرو (وسط)، ما تسبب بـ"أضرار بالغة".