رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان: إنشاء مستشفى ميداني في بعلبك لاستقبال حالات الكوليرا

نشر
الأمصار

أعلن وزير الصحة بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية، الدكتور فراس الأبيض عن إنشاء مستشفى ميداني في منطقة عرسال بمحافظة بعلبك الهرمل (شمال شرق العاصمة بيروت) لاستقبال حالات الإصابة بوباء الكوليرا، إضافة إلى تجهيز 8 مستشفيات أخرى بدأت باستقبال المرضى.

وأوضح “الأبيض” أن الوباء يضع العبء الأكبر على المستشفيات الحكومية، ومشيرا إلى أن مستشفيات خاصة ستشارك في استقبال المرضى وسيتم الإعلان عنها في حينه.

وأكد وزير الصحة اللبناني في تصريحات له، أن المستشفيات المعنية تتلقى المستلزمات والأمصال من خلال منظمة الصحة العالمية واليونيسف وغيرها من الشركاء بالإضافة إلى الموجود في مستودعات الوزارة.

وأضاف أن لبنان طلب الحصول على كميات من لقاح الكوليرا، مشيرا إلى أنه تلقى وعدا بتأمينه في وقت قريب، وأن هناك نقصا عالميا بسبب وجود أكثر من بؤرة كوليرا في العالم ولا سيما في إفريقيا.

ولفت إلى أنه حال تأمين اللقاح سيتم إعطاء الأولوية للأماكن المغلقة على غرار السجون على أن يتم نشر الكميات الأخرى في المجتمع استنادا إلى الواقع الوبائي.

ونوه إلى أن وزارة الصحة اللبنانية بدأت بالتعاون مع وزارة الزراعة لفحص المزروعات وحسم مسألة احتوائها على جراثيم، مشيرا إلى تسجيل مقدار من التلوث في مياه ري المزروعات ما يدفع إلى ضرورة اعتماد الوقاية خصوصًا بالنسبة للنباتات الورقية.

تفاصيل فوز رؤساء وأعضاء اللجان النيابية بالتزكية بمجلس النواب اللبناني

وانتهى مجلس النواب اللبناني من انتخابات رؤساء وأعضاء اللجان النيابية في الجلسة العامة التي ترأسها رئيس المجلس نبيه بري، في بداية دور الانعقاد الثاني والذي يبدأ يوم الثلاثاء التالي للخامس عشر من شهر أكتوبر من كل عام.

وأسفرت الانتخابات عن فوز أغلب رؤساء اللجان الـ16 والأعضاء بالتزكية فيما أجريت الانتخابات بين متنافسين في لجنتين فقط.

وفاز في الانتخابات التنافسية النائب إبراهيم كنعان برئاسة لجنة المالية والموازنة، فيما فاز النائب جورج عدوان برئاسة لجنة الإدارة والعدل.

وفاز بالتزكية النائب فادي علامة لرئاسة لجنة الشئون الخارجية والمغتربين والنائب سجيع عطية لرئاسة لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والنائب بلال عبدالله لرئاسة لجنة الصحة العامة والعمل والشئون الاجتماعية والنائب حسن مراد لرئاسة لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة والنائب جهاد الصمد لرئاسة لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات والنائب هاجوب بقرادونيان لرئاسة لجنة شئون المهجرين وغياث يزبك لرئاسة لجنة البيئة.

وكانت الجلسة قد شهدت انتخاب النائبين هادي أبو الحسن وآلان عون لمنصبي أمانة سر المجلس النيابي فيما فاز النواب ميشال موسى وعبد الكريم كبارة وهاجوب بقرادونيان بمناصب المفوضين الثلاثة بهيئة مكتب المجلس لمدة عام كامل، إذ تقتضي الأعراف الدستورية تخصيص منصبي أمانة السر للنواب الممثلين للطائفتين الدرزية والمارونية فيما تخصص مقاعد عضوية هيئة المكتب الثلاث لممثلي الطوائف السنية والأرمنية والروم الكاثوليك.