رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: يتوجب علينا زيادة إنتاج النفط

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تنتج 12 مليون برميل من النفط يوميًا.

 

وأضاف: "علينا أن نزيد إنتاج النفط" مُشيرًا إلى أن سعر 70 دولارًا للبرميل مناسب للشركات وسنزيد إنتاج الطاقة، لافتاً إلى أن بلاده وضعت خطة لإعادة ملء الاحتياطي الاستراتيجي بعد السحب منه.

 

وتابع: "نُصدر النفط بنسبة أكبر مما نستورد"، مُشيرًا إلى أنه طلب من فريقه إجراء دراسة لعمليات سحب أخرى من احتياطياتها لتلبية احتياجات بلاده الوطنية.

 

وأكد بايدن أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتاج إلى زيادة إنتاجنا من النفط دون تأخير.

 

كما أعلن بايدن عن استثمار 96 مليار دولار في مجال الطاقة النظيفة، قائلاً: "البحث عن بدائل نظيفة للطاقة يحتاج إلى وقت طويل".

 

وخلال كلمته اليوم، دعا الرئيس الأمريكي الكونجرس لتمرير تشريعات التحول إلى الطاقة النظيفة.

 

اقرأ أيضًا..

وزير الطاقة اللبناني: لا يوجد اتفاق جديد بين مصر ولبنان بشأن ضخ الغاز

قال وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض، أنه لا يوجد اتفاق جديد بين مصر ولبنان بشأن ضخ الغاز، إنما تأكيد من مصر على جهوزيتها ونيتها الصادقة بعد مباحثات طويلة ماضية لوقوف مصر إلى جانب لبنان فيما يخص ضخ الغاز.

وأوضح “فياض”، في تصريحات صحفية، أنه تم العمل خلال فترة الأشهر الطويلة الماضية على المفاوضات الخاصة بعقد اتفاقية للغاز، ارتقت بالفعل لأن تكون اتفاقية استيراد شبه نهائية تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى في حزيران الماضي.

ولفت “فياض”،  إلى أن تنفيذ هذا الاتفاق وضخ الغاز عبر خط الأنابيب إلى محطة الكهرباء في دير عمار شمال لبنان، يمكن أن يضيف 450 ميغاواط أي ما يعادل 4 ساعات إضافية من الكهرباء بالنهار يوميا.
هذا وكان وزير البترول المصري، طارق الملا، قد أكد لفياض خلال لقائهما على هامش الاجتماعات في مؤتمر “أسبوع القاهرة للمياه”، التزام مصر وجهوزيتها لضخ الغاز الطبيعي فوراً إلى لبنان فور استكمال الإجراءات المرتبطة بالبدء في تصدير الغاز المصري واستقباله في الأراضي اللبنانية.

وفسر "فياض" ، ردا على سؤاله حول المسؤول عن تحمل التعثر الذي حدث لتنفيذ ضخ الغاز، بأن ما حدث حينها تمثل في انتظار التمويل من البنك الدولي، فضلا عن انتظار الموافقة من الإدارة الأميركية على إعطاء ضمانات بعدم وجود تداعيات سلبية من قانون قيصر، مشددا على أن مقابلته مع نظيره المصري بينت له مدى جهوزية مصر فنياً لمد لبنان بالغاز.

 كما هو الحال تجاريا من حيث تنفيذ العقد والاتفاق على الأسعار والكميات والالتزامات، في نفس الوقت الذي ينشغل فيه الجانب اللبناني بالإصلاحات اللازمة، من وصول الوقود، وزيادة التعريفة للمساعدة في تغطية التكلفة، ومن ثم القدرة على توفير كهرباء رخيصة بتكلفة أقل من المولدات الخاصة في لبنان.