رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار اليوم في لبنان الأربعاء 19 أكتوبر 2022

نشر
الدولار
الدولار

حافظ الدولار على مكاسبه أمام الليرة اللبنانية مستهل تداولات صباح الأربعاء 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 لدى السوق غير الرسمية (السوداء).

ويأمل اللبنانيون في أن تدعم عائدات التنقيب عن النفط والغاز بعد ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل اقتصاد بلادهم ووقف نزيف خسائر الليرة.

ودعا الرئيس اللبناني ميشال عون دعا شركة توتال إنرجيز للتنقيب سريعا في البلوك رقم 9 في البحر المتوسط "للتعويض عن الوقت الذي انقضى بفعل المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية".

وقابل وفدا من الشركة بعد أن توصل لبنان هذا الشهر إلى اتفاق مع إسرائيل لترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها بينهما بعد سنوات من المفاوضات التي عقدت بوساطة أمريكية.

سعر الدولار في لبنان اليوم

تراجع سعر صرف الدولار ليتراوح بين 40300 و 40350 ليرة للدولار الواحد، بحسب وسائل إعلام محلية.

وخسرت الليرة 90 % من قيمتها بسبب الانهيار المالي الذي دخل الآن عامه الثالث وأدى إلى تفشي الفقر، وشل في النظام المالي، وتجميد مدخرات المودعين في أكبر أزمة يشهدها لبنان منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.

عناصر من الشرطة يحرسون خلال مظاهرة بالقرب من مبنى البنك المركزي اللبناني في بيروت

وتشهد أسواق النقد في لبنان اضطرابا شديدا بالتزامن مع عدم الاستقرار السياسي في البلاد.

وأكثر من 80% من سكان لبنان تحت خط الفقر، فيما سجل معدل البطالة نحو 30 %.

ووضع صندوق النقد الدولي قائمة إصلاحات يتعين على لبنان تنفيذها، من بينها تعديل قانون السرية المصرفية، وذلك قبل أن يتمكن من الحصول على ثلاثة مليارات دولار لتخفيف أزمته الاقتصادية التي تعد إحدى أسوأ الأزمات في التاريخ الحديث.

و أقر البرلمان اللبناني يوم الثلاثاء جولة أخرى من التعديلات على قانون للسرية المصرفية بعد أن قال صندوق النقد الدولي إن مسودة سابقة لا تزال تحتوي على أوجه قصور رئيسية.

ولا تزال المسودة الأخيرة لا ترفع السرية المصرفية ككل. وسمحت المسودة القديمة لبعض الهيئات الحكومية فقط برفعها في حالة التحقيقات الجنائية، بينما تسمح المسودة الجديدة لمؤسسات حكومية إضافية بطلب معلومات عامة عن مجموعة من المعاملات.

وأبدى الصندوق أسفه في الأسابيع الأخيرة بسبب "التقدم البطيء" للبنان فيما يتعلق بقائمة الإصلاحات المنصوص عليها في اتفاق تم التوصل إليه على مستوى الخبراء.

سعر الليرة أمام الدولار

وبلغ حجم التداول على منصة صيرفة (Sayrafa) اليوم 60 مليون دولار، بمعدل 30100 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقاً لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.