رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطات موسكو في زابوريجيا: روسيا صدت محاولة أوكرانية للاستيلاء على المحطة

نشر
محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

قالت السلطات الموالية لموسكو في منطقة زابوريجيا، اليوم الأربعاء، إن القوات الروسية صدت محاولة أوكرانية للاستيلاء على المحطة النووية، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز.

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم، إن استخدام روسيا لمسيّرات يثبت للعالم أنها على طريق الهزيمة، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية.

وفى وقت سابق أعلن زيلينسكي أن القصف الروسي دمّر خلال أسبوع تقريبًا 30% من محطات الطاقة الأوكرانية، بينما انقطع التيار عن مناطق عدة بما فيها كييف بعد ضربات جديدة استهدفت منشآت للطاقة الثلاثاء.

وقال زيلينسكي على تويتر "منذ 10أكتوبر، دُمّرت 30% من محطات الطاقة الأوكرانية، ما تسبب بأعطال هائلة في كل أنحاء البلاد"، مضيفًا "لم يعد هناك مجال للتفاوض مع نظام (الرئيس فلاديمير) بوتين".

 

أخبار أخرى…

طيارون بريطانيون دربوا الصينيين على إسقاط المقاتلات الغربية

قدم طيارون سابقون في سلاح الجو الملكي البريطاني تدريبات في الصين على كيفية إسقاط الطائرات الغربية، وهو ما دفع جنرالا سابقا في الجيش إلى وصفهم بـ"الخونة".

وبحسب ما نقلته صحيفة "ديلي ميل" عن مسؤولين في وزارة الدفاع البريطانية قولهم، إن ما يصل إلى 30 طيارا بريطانيا مرروا معرفة وخبرة حساستين إلى الجيش الصيني، وهو ما يشكل خطرا على الأمن الوطني البريطاني.

وقد قابل وزير القوات المسلحة البريطانية، جيمس هيبي، الطيارين بهجوم حيث أشار إلى أن القانون سيتغير قريبا، بحيث يمنع المتقاعدين العسكريين من تقديم المساعدة للخصوم الخارجيين.

وأضاف: "أن ما فعله الطيارون لا يتوافق مع فهمه للخدمة العسكرية، "لأن الصين قوة أجنبية تتحدى مصالح بريطانيا".

اقرأ أيضًا..

روسيا: لم نهدد أوكرانيا باستخدام السلاح النووي


أكد نائب رئيس الوفد الروسي في اجتماع اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة، كونستنتين فورونتسوف، أن روسيا لا تهدد كييف ولم تهددها قط باستخدام السلاح النووي، مشيرًا إلى أن كييف هي التي ظلت لسنوات طويلة ترفض الامتثال لبنود مذكرة بودابست للضمانات الأمنية الموقعة عام 1994، والمتعلقة بنزع السلاح النووي في أوكرانيا والضمانات الأمنية الخاصة باستقلال أوكرانيا.

وقال فورونتسوف، خلال اجتماع للجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة (المختصة بنزع السلاح والأمن الدولي): "كما تعلمون، تم اعتماد مذكرة بودابست فيما يتعلق بانضمام أوكرانيا إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية كدولة غير حائزة للأسلحة النووية، وأكدت روسيا مجددا، بموجب المذكرة، التزامها لأوكرانيا بعدم استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها ضد الدول غير النووية، وروسيا تفي بهذا الالتزام على الدوام... روسيا لا ولم تهدد كييف قط باستخدام السلاح النووي"، وفقا لوكالة “سبوتنيك” الروسية.