رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. رئيس الوزراء يتابع الترتيبات النهائية للمؤتمر الاقتصادي

نشر
الأمصار

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اجتماعا، مساء الثلاثاء، لمتابعة الترتيبات النهائية للمؤتمر الاقتصادي، الذي سيُعقد خلال الفترة من 23-25 أكتوبر الجاري، وذلك بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، ومسئولي الوزارات الثلاث، و"صندوق مصر السيادي". 

وقال رئيس الوزراء إن اجتماع اليوم هدفه مراجعة الترتيبات النهائية لعقد المؤتمر الاقتصادي واللوجستيات الخاصة به، وأجندته، وذلك على مدار الأيام الثلاثة لانعقاده، مجددا التأكيد على أن المؤتمر يستهدف التوافق على خارطة الطريق الاقتصادية للدولة خلال الفترة المقبلة، واقتراح سياسات وتدابير واضحة تسهم في زيادة تنافسية ومرونة الاقتصاد المصري. 

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع شهد استعراض الجهود المبذولة من الجهات المعنية بتنظيم المؤتمر؛ بهدف إخراجه بأفضل صورة ممكنة. 

وأوضح "سعد" أن الاجتماع تطرق أيضا إلى أن المؤتمر سيشهد مشاركة واسعة من المسئولين الحكوميين وكذا مُمثلي مجتمع الأعمال، حيث من المقرر إجراء مناقشات ثرية مشتركة حول القضايا الاقتصادية.
 

مصر.. وزارة الصحة: نتحمل زيادة سعر جلسة الغسيل الكلوي للمواطن مجانًا

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن هناك متابعة دورية وتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن منظومة الصحة وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، بالإضافة إلى المبادرات الرئاسية التي غيرت المنظومة الصحية في مصر.

 

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية: "هناك ارتفاع في مدخلات الخدمات الطبية المتسخدمة في الغسيل الكلوي، وبالتالي سعر الجلسة زاد، وهذه الزيادة تحملتها وزارة الصحة المصرية، وبدلا دفع الوزارة لمركز الغسيل الكلوي 325 جنيها، تدفع له الآن 500 جنيه حتى يظل المريض يحصل على جلسات الغسيل بشكل مجاني". 

 

وتابع: "الدولة المصرية بتوجيهات القيادة السياسية، والتزام وزارة الصحة بتلك التوجيهات، تحملت التكلفة الزائدة الخاصة بالغسيل الكلوي، حتى يحصل المريض على خدمته المدعومة من الدولة".

 

اقرأ أيضًا..

مصر: نسعى لنصبح بوابة إفريقيا والشرق الأوسط في القطاع الطبي


التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية بمصر، مساعد وزير الصحة والسكان المصري، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل بمصر، يرافقه السفير هوكان إيمسجورد، السفير السويدي لدى مصر، في مائدة مستديرة، مع عدد من كبار المسئولين والمستثمرين بالشركات السويدية الرائدة في مجالات الرعاية الطبية المتقدمة وتكنولوجيا الرعاية الصحية والتحول الرقمي للخدمات إقليميًا وعالميًا.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس هيئة الرعاية الصحية المصري، يرافقه أيضًا وفد رفيع المستوى من الهيئة، إلى دولة السويد، وزيارتهم إلى وزارة الصحة السويدية، بهدف تبادل الخبرات، وبحث سبل التعاون المشترك، والتعرف على نظام الرعاية الصحية المتقدم في السويد.

والتقى السبكي خلال المائدة المستديرة مع عدد من المسئولين بالشركات السويدية الرائدة في مجالات الرعاية الطبية والتكنولوجيا الصحية، ومنها (APROVIX, BRIGHTER AB, CALMARK SWEDEN AB, GLOBAL PHARMA CONSULTING, COALA LIFE AB, ENOX PHARMA, SCANDIDOS, MEDCLAIR AB)، كما ضمت المائدة المستديرة أيضًا مجموعة من المستثمرين السويديين في مجال الرعاية الصحية إقليميًا ودوليًا، إضافة إلى عدد من ممثلي الشركات السويدية العاملة في مجال الرعاية الصحية ولها استثمارات على أرض مصر، وذلك بهدف تبادل الخبرات، وبحث سبل التعاون المشترك، وتعزيز فرص الاستثمارات الكبرى بمجال الرعاية الصحية في مصر.

واستعرض السبكي التجربة المصرية الرائدة في التغطية الصحية الشاملة، والإنجازات التي حدثت في قطاع الرعاية الصحية المصري، وأهم المؤشرات التي حققها نظام الرعاية الصحية بمصر في ظل الإصلاح الصحي الشامل الجديد.

كما استعرض دور هيئة الرعاية الصحية في ضبط تنظيم وتقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة للمواطنين، واستحداث العديد من الخدمات الطبية والعلاجية، والمكينة والتحول الرقمي للخدمات، وتدريب القوى البشرية، وتطبيق أحدث المفاهيم في الرعاية الصحية، وأنظمة تكامل الدوائر الصحية، والذي يعكس ما تشهده مصر من نقلة نوعية في قطاع الرعاية الصحية حاليًا.