رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمد بن سلمان يهاتف ولي عهد الكويت

نشر
الأمصار

أكد ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اعتزازه بما يربط الكويت والمملكة العربية السعودية من علاقات تاريخية راسخة وأسرتي الحكم من وشائج وترابط.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه ولي عهد الكويت من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، مساء أمس الثلاثاء، للتهنئة بالانتخابات البرلمانية التي شهدتها دولة الكويت مؤخرا وتشكيل الحكومة الجديدة وافتتاح دور الانعقاد لمجلس الأمة.

وأشار ولي العهد الكويتي إلى ما تشهده المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد رئيس مجلس الوزراء من إنجازات كبيرة ومشهودة في كافة المجالات متمنيا للمملكة العربية السعودية الشقيقة وشعبها العزيز المزيد من التقدم والسؤدد والازدهار.

ولي عهد الكويت: البلاد تعيش أجواء العرس الديمقراطي

 

وافتتح ولي عهد الكويت، مشعل الأحمد الصباح، الثلاثاء، دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الـ17 لمجلس الأمة، برسائل مباشرة للنواب والحكومة.

وفي مستهل كلمته قال الشيخ مشعل الصباح، إن الكويت تعيش أجواء العرس الديمقراطي، مشيرا إلى أن خطابه الأول أمام مجلس الأمة، هو خطاب وثيقة العهد الجديد.

وأكد الشيخ مشعل الصباح على أن "الجميع شركاء في تحمل المسؤولية حكومة وشعبا"، فيما شدد على أن اختيار أعضاء مجلس الأمة كان ممتازا، لكن ينقصه المتابعة والمساءلة والمحاسبة في حالة التقصير.

وأضاف: "لن نقف مع طرف ضد طرف ليكون مجلس الأمة سيد قراراته.. وفينا بعهدنا بالاحتكام إلى الدستور واحترمنا إرادة الشعب ليقرر مصيره".

ودعا ولي العهد الكويتي، إلى "البعد عن المهاترات والمشاجرات في مجلس الأمة والأصوات الخارجة عن أدب الحوار"، منوها إلى أن "المزايدات والتعطيلات تعوق مجلس الأمة عن أداء دوره المنشود"

كما طالب ولي العهد مجلس الوزراء إلى وضع خطة استراتيجية توضح عملها، عبر مبادرتين للمراقبة الخفية والتبليغ السري على الموظفين وتطبيق القانون على المخالفين.

وشدد على أنه شخصيا سيكون أول من يحاسب الحكومة عن عملها قبل مجلس الأمة، مشيرا إلى أنه لا يجب أن تتخلى إحدى السلطات عن واجباتها لأخرى، معبرا عن أمل أن ينتهي زمن التوتر وتصدع العلاقة بين الحكومة ومجلس الأمة.

الكويت: نحرص على التعاون الوثيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر

وأكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير ناصر الهين حرص الكويت على مواصلة التعاون الوثيق القائم مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لا سيما عبر الحوار الاستراتيجي بين الطرفين.

وقال السفير ناصر الهين - الاثنين عقب اجتماعه مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إيغر التي تولت رئاسة اللجنة الشهر الجاري خلفا للرئيس السابق بيتر ماوررو، وفقًا لوكالة الأنباء الكويتية - إن القيادة في دولة الكويت وعلى رأسها أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح تولي القضايا الإنسانية أولوية واهتمامًا كبيرين.

وشدد على سعي الكويت لتعزيز التعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر انطلاقًا من العلاقة التاريخية والتي كانت أبرز محطاتها المهمة ما قامت بها اللجنة الدولية من خلال رئاستها للجنة الثلاثية المعنية بمتابعة وإنهاء ملف الأسرى والمفقودين الكويتيين وغيرهم من رعايا الدول الأخرى منذ حرب تحرير الكويت عام 1991 وحتى الآن.