رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الوزراء السوداني يعتمد مشروع قانون مفوضية المهاجرين لسنة 2022

نشر
الأمصار

اعتمدت القطاعات الوزارية المشتركة بمجلس الوزراء السوداني في اجتماعها اليوم الاثنين، برئاسة وزير التربية والتعليم السوداني المكلف محمود سر الختم الحوري، إنشاء مفوضية المهاجرين السودانيين واجازت قانونها لسنة 2022.

وأوضح وزير العدل المكلف محمد سعيد الحلو، في تصريح اليوم، أن قانون مفوضية المهاجرين السودانيين يهدف إلى دعم وتشجيع الهجرة المنظمة والتوعية بمخاطر الهجرة غير المنظمة ودعم القدرة التنافسية للمهاجرين وحماية حقوقهم عبر توفير الضمانات اللازمة، بجانب العمل على تعزيز النظرة الاستراتيجية للدولة في إدارة الهجرة فضلاً عن تبسيط الإجراءات الهجرية وتطويرها.

وأضاف وزير العدل أن القانون يهدف إلى نقل المعرفة وتطبيقاتها عبر الكفاءات السودانية المهاجرة وتعزيز دور المهاجر الثقافي في التعريف بالسودان.

وأوضح أن مفوضية المهاجرين السودانيين ستكون مختصة بتنظيم الهجرة من خلال إعداد وتطوير القوانين واللوائح الخاصة بالهجرة على نحو يحقق المنفعة للدولة والمهاجر بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة، والعمل على ربط الهجرة بالتنمية ونقل المعرفة والمكاسب الاقتصادية والمعرفية والثقافية للمهاجر والوطن. 

وفي وقت سابق، اجتمع علي الصادق وزير الخارجية المكلف بجمهورية السودان، مع عبدالرحمن علي الكبيسي سفير دولة قطر لدى السودان.

وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

واستقبل الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء القطري ووزير الداخلية، صباح اليوم الاثنين، الدكتور محسن رضائي مساعد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية للشؤون الاقتصادية، والوفد المرافق، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

وجرى خلال المقابلة استعراض التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره، إضافة لعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل.

وفي سياق أخر، أعلنت الشركة الإسلامية القطرية للتأمين، عن تعيين خالد بن ثاني بن عبدالله آل ثاني رئيساً جديداً لمجلس الإدارة؛ وذلك اعتباراً من الأحد 16أكتوبر الجاري.

وقالت الشركة في بيان لبورصة قطر اليوم الأحد، إن القرار جاء نظراً لاعتذار عبد الله بن ثاني بن عبد الله آل ثاني من الاستمرار في رئاسة مجلس الإدارة.

أخبار أخرى..

السودان: متمسكون بحدودنا المعترف بها دولياً في العام 1902

أبلغ مدير المخابرات السوداني نظيره الإثيوبي، تمسك السودان بحدوده المعترف بها دولياً وفق ترسيم 1902م.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل المدير العام لجهاز المخابرات العامة رئاسة جهاز الأمن والمخابرات الوطني الإثيوبي، في إطار التحضير لمشاركة رئيس مجلس السيادة الانتقالي في "ملتقى تانا" المنعقد في دولة إثيوبيا منتصف أكتوبر الجاري.