رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عضو السيادي السوداني يبحث التعاون المشترك بين الخرطوم وامستردام

نشر
الأمصار

التقى عضو مجلس السيادة السوداني، الهادي إدريس يحي، اليوم الاثنين، سفيرة مملكة نذرلاند لدى السودان، السفيرة إدما فان ديورين.

واستعرض اللقاء، العلاقات التاريخية التي تربط السودان و مملكة نذرلاند، إلى جانب أوجه التعاون المشترك بين الخرطوم وامستردام في المجالات المختلفة.

وأشارت السفيرة إدما فان  ديورين، إلى أن السودان ومملكة نذرلاند تجمعهما علاقات تاريخية جيدة،  واصفة اللقاء، بالمثمر والبناء.

وفي وقت سابق، اجتمع علي الصادق وزير الخارجية المكلف بجمهورية السودان، مع عبدالرحمن علي الكبيسي سفير دولة قطر لدى السودان.

وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

واستقبل الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء القطري ووزير الداخلية، صباح اليوم الاثنين، الدكتور محسن رضائي مساعد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية للشؤون الاقتصادية، والوفد المرافق، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

وجرى خلال المقابلة استعراض التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره، إضافة لعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل.

وفي سياق أخر، أعلنت الشركة الإسلامية القطرية للتأمين، عن تعيين خالد بن ثاني بن عبدالله آل ثاني رئيساً جديداً لمجلس الإدارة؛ وذلك اعتباراً من الأحد 16أكتوبر الجاري.

وقالت الشركة في بيان لبورصة قطر اليوم الأحد، إن القرار جاء نظراً لاعتذار عبد الله بن ثاني بن عبد الله آل ثاني من الاستمرار في رئاسة مجلس الإدارة.

ويذكر أن أرباح الشركة الإسلامية القطرية للتأمين سجلت نمواً خلال النصف الأول من 2022 بنسبة 23.4%  ليبلغ 50,54 مليون ريال خلال الستة الأشهر الأولي ‏من 2022، مقابل صافي الربح 40,97 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي.

أخبار أخرى..

السودان: متمسكون بحدودنا المعترف بها دولياً في العام 1902

أبلغ مدير المخابرات السوداني نظيره الإثيوبي، تمسك السودان بحدوده المعترف بها دولياً وفق ترسيم 1902م.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل المدير العام لجهاز المخابرات العامة رئاسة جهاز الأمن والمخابرات الوطني الإثيوبي، في إطار التحضير لمشاركة رئيس مجلس السيادة الانتقالي في "ملتقى تانا" المنعقد في دولة إثيوبيا منتصف أكتوبر الجاري.

وبحث مفضل خلال لقائه تمسغن طرونه مدير عام الجهاز الإثيوبي، التحديات التي تواجه البلدين.

وأشار الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل إلى أن السودان ظل داعماً للاستقرار في إثيوبيا دون انحياز لأي طرف من الأطراف، نافياً بشكل قاطع وجود أي معسكرات لجبهة التيغراي داخل الحدود السودانية.

وقال الفريق أول أمن أحمد إبراهيم مفضل إن علاقات السودان الخارجية ومصالحه مع محيطه الإقليمي وكافة دول العالم تُبنى على مصالح السودان الاستراتيجية وليس على حساب دول أخرى بالإقليم، مشيراً إلى أن الحوار هو أفضل السبل للوصول إلى المنافع والمصالح المشتركة.

ونوه المدير العام لجهاز المخابرات السوداني بضرورة إيجاد معالجات لقضايا المستثمرين السودانيين بإثيوبيا ومشاكل الجاليات في البلدين، منوهاً باستضافة السودان لعدد كبير من اللاجئين الإثيوبيين.

وختم الفريق أول أمن مفضل تصريحاته بأهمية حرص البلدين على تطوير سبل محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة وأن تضطلع الأجهزة الأمنية بالبلدين بدورها في التصدي للتحديات التي تواجهما في ظل توفر الإرادة السياسية والمجتمعية مؤكداً استعداد السودان لتعزيز التعاون مع إثيوبيا فيما يحفظ للسودان مصالحه الاستراتيجية.

من جانبه، ذكر المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني الإثيوبي تمسغن طرونه أن مواطني البلدين تربطهم علاقات تاريخية لم تتأثر بالتغييرات السياسية، مشيراً إلى أن فوائد سد النهضة ستوظف في تعزيز هذه العلاقات.