رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظير المصري

نشر
الأمصار

شدد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، اليوم الاثنين، على ضرورة توطيد العلاقات التاريخية بين العراق ومصر.

وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد تلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، هنأه فيه بمناسبة تسنمه المنصب".

وأشاد السيسي "بالعلاقات التاريخية بين العراق ومصر"، مشيراً إلى "ضرورة توطيدها وبما يخدم المصالح العليا للبلدين والشعبين الشقيقين".

وثمن رئيس الجمهورية المشاعر الطيبة للرئيس السيسي، مؤكداً على "تعميق أواصر الأخوة والتعاون بين البلدين وأهمية العمل  المشترك لتحقيق آمال وتطلعات الشعبين الشقيقين في التقدم والرفاه"

وباشر الرئيس العراقي الجديد عبد اللطيف رشيد، يوم الإثنين، مهامه في قصر السلام بالعاصمة بغداد، خلفاً للرئيس برهم صالح.

وقال رشيد في كلمة خلال تسلم المهام، إن "المرحلة السابقة كانت صعبة للجميع"، مضيفا، "أسعى على إقامة علاقات متينة مع دول الجوار والمجتمع الدولي".

وتابع، "نأمل تشكيل الحكومة باسرع ما يمكن"، متعهدا "سابذل كل جهدي لحماية الدستور وحل المشاكل القائمة".

وأضاف رئيس الجمهورية، "أسعى على إقامة علاقات متينة مع دول الجوار والمجتمع الدولي".

واختار البرلمان العراقي في الثالث عشر من تشرين الثاني الحالي، "عبد اللطيف رشيد"  رئيسا لجمهورية العراق، فيما كلف بدوره مرشح الكتلة الأكبر، محمد شياع السوداني، بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

نشأته

ولد عبداللطيف جمال رشيد ولد في العاشر من اغسطس للعام 1944 في السليمانية بالعراق، وهو وزير الموارد المائية من سبتمبر عام 2003 إلى ديسمبر 2010، والمستشار الأقدم لرئيس الجمهورية العراقية من شهر ديسمبر 2010 إلى الآن، وأحد الأعضاء الفاعلين في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وحاصلاً على شهادة البكالوريوس في جامعة ليفربول والماجستير والدكتوراة من جامعة مانشستر، وتم ترشيحه من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني لمنصب رئاسة جمهورية العراق.

حصل رئيس الجمهورية العراقي عبداللطيف رشيد على بكالوريس في الهندسة المدنية من جامعة ليفربول بالمملكة المتحدة عام 1968، حصل على درجة الماجيستير في علم الهايدرولكس من جامعة مانشستر، دكتوراة في علم الهايدرولكس من جامعة مانشستر.

وشغل رئيس الجمهورية العراقي عبداللطيف رشيد منصب وزير الموارد المائية (2003 - 2010) قدّم نفسه مرشحاً مستقلاً في الدورة البرلمانية الأخيرة، رغم انتمائه السابق لـ"حزب الاتحاد الوطني"، وهو بالوقت ذاته عديل (زوج شقيقة) رئيس الجمهورية الراحل جلال طالباني.

 

أخبار أخرى..


العراق ومصر يبحثان سبل تعزيز التعاون بين البلدين

 

الأمصار

 

التقى سفير جُمهُوريَّة العراق في القاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربيَّة  دكتورأحمد نايف رشيد الدليميّ، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج السفيرة سها الجندي ، بمقر وزارة الهجرة المصرية.

في بداية اللقاء رحبت الوزيرة بالسيّد السفير والوفد المُرافق له، لافتتاً إلى حرص جُمهُوريَّة مصر العربيَّة على تدعيم التعاون مع جُمهُوريَّة العراق الشقيق.

من جانبه شكر السفير الدليميّ وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج على حسن الاستقبال،وقدم التهنئة بمناسبة تسنمها مهام وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج متمنياً لها النجاح في مهامها وتمنياته لجُمهُوريَّة مصر العربيَّة الشقيقة بدوام التقدم والازدهار، وثمن العلاقات القوية الضاربة بجذورها في عمق التاريخ بين البلدين الشقيقين وتطلعه لإستمرار التعاون بينهما وتعزيزه عبر تبادل الزيارات الرسميَّة.

وتناول اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون في الملفات المشتركة، وتبادل الخبرات بين الوزارتين في البلدين الشقيقين.