رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لإعداد الكوادر الدبلوماسية..

ليبيا.. المنقوش ووزير الخارجية الصربي يوقعان مذكرة تعاون

نشر
الأمصار

وقعت وزيرة الخارجية الليبية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة نجلاء المنقوش، اليوم الأحد، مع وزير الخارجية الصربي نيكولا سيلاكوفيتش مذكرة تعاون بين الأكاديمية الدبلوماسية الصربية ومعهد الدراسات الدبلوماسية؛ من أجل إعداد الكوادر الدبلوماسية القادرة على تقديم العطاء وإحداث نقلة نوعية للدبلوماسية الليبية، بالإضافة إلى إعداد كوادر دبلوماسية تكون مؤهلة علمياً وعملياً.

جانب من اللقاء

وكانت قد وصلت المنقوش، على رأس وفد ليبي إلى بلغراد في زيارة عمل رسمية إلى صربيا كأول رئيس للدبلوماسية الليبية يزور بلغراد بعد حوال عقد ونصف، حيث كان في استقبالها وزير الخارجية الصربي

وقالت وزارة الخارجية الليبية، في بيان، إن المنقوش عقدت فور وصولها إلى بلغراد اجتماعا ثنائيا مع نظيرها الصربي نيكولا سيلاكوفيتش ناقشا خلاله الاستعدادات لإعادة افتتاح سفارة الصربية لدى ليبيا والتي تعمل حاليا في تونس، لمباشرة مهام عملها من العاصمة طرابلس، بالإضافة إلى بحث آفاق تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في عدة مجالات مختلفة منها الطاقة والاقتصاد والصحة والتعليم، وكذلك الأوضاع السياسية والاقتصادية في منطقة البلقان والدول الأخرى.

وأضافت وزارة الخارجية الليبية، أن وزير الخارجية الصربي أكد من جانبه للمنقوش دعم بلاده «لجهود حكومة الوحدة الوطنية في فرض الأمن والاستقرار؛ وصولاً إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية وفق قاعدة دستورية صحيحة؛ لتحقيق ما يتطلع له الشعب الليبي».

وأشارت وزارة الخارجية الليبية إلى أن المنقوش ناقشت أيضا مع نظيرها الصربي خلال اللقاء «سعي السفارة الليبية بالتنسيق مع وزارة الخارجية الصربية إعلان يوم للصداقة الليبية الصربية وفق أقدم وثيقة موجودة في أرشيف الدولتين، وذلك في إطار تعزيز العلاقات وأواصر التعاون الثنائي بين ليبيا وصربيا».

أخبار أخرى..

الأمم المتحدة: نسعى لتجنب السيناريو الأسوأ في ليبيا

كشف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن نية الخارجية الألمانية إحياء مؤتمر برلين، لكونه الأداة الدولية الأكثر فائدة لتجنب السيناريو الأسوأ في ليبيا والوصول إلى حل ممكن للأزمة.
 ووفقا لوكالة الأنباء الليبية (وال)، اليوم الأحد، أكد جوتيريش، خلال مؤتمر صحفي في نيويورك بمناسبة وصول ممثله الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي " إلى ليبيا وبداية استلام مهامه رسميا من العاصمة طرابلس - ضرورة التوصل سريعا لاتفاق بين مجلسي النواب والأعلى للدولة؛ للسماح بإجراء التغييرات القانونية اللازمة لإجراء الانتخابات.

وقال: إنه من الصعب معرفة التحدي الأكبر الذي سيواجهه " باثيلي " في مهمته في ليبيا، مؤكدا أهمية استمرار اتفاق وقف إطلاق النار والمحافظة على الاستقرار بأي ثمن.