رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إدانة وزير المالية الأسبق بالسجن في الجزائر

نشر
الأمصار

أدان القضاء الجزائري، اليوم الأحد، وزير المالية الجزائري الأسبق، محمد لوكال، وأصدر حكمه عليه بالسجن 5 سنوات مع النفاذ في قضية فساد حين كان مديرا عاما لبنك الجزائر الخارجي.

وأيدت المحكمة في القضية الحكم الابتدائي نفسه بـ 3 سنوات سجنا نافذا، الصادر ضد المدعو مراد صاولي (وكيل عقاري)، فيما تمت تبرئة المدير العام السابق بالنيابة للبنك ذاته، عز الدين رابط.

ووجهت لمحمد لوكال ومن معه تهم تتعلق بتبديد أموال عمومية وإساءة استغلال الوظيفة ومنح امتيازات غير مستحقة للغير خلال اقتناء مقر جديد للبنك بنحو 8 ملايين دولار، في حين اعتبرت التقديرات الرسمية أن سعره الحقيقي لا يتجاوز 2ر7 مليون دولار.

وفي وقت سابق، بحث نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، مع نظيره الجزائري، رمطان لعمامرة، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
كما بحثا التحضيرات الجارية لعقد القمة العربية المقبلة.
ومن المقرر أن تستضيف الجزائر أعمال الدورة العادية الحادية والثلاثين للقمة العربية في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
وغادر الصفدي، اليوم إلى الجزائر في زيارة عملٍ رسمية.

أخبار أخرى..

المنفي: نعول على دور الجزائر المهم في موقف موحد خلال القمة العربية

وقال رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، إنه بحث مع الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون «دور الجزائر المهم، خصوصًا في القمة العربية، من خلال دور الدبلوماسية الجزائرية في خروج موقف عربي موحد بشأن ليبيا».

وأعاد المنفي، خلال مؤتمر صحفي مع تبون في العاصمة الجزائرية «التأكيد على أهمية الانتخابات والقاعدة الدستورية كبداية للوصول إلى الاستقرار بالنسبة للشعب الليبي». 

 من جهته، عبر الرئيس الجزائري عن الأمل في أن «يكون العام 2023 هو عام نهاية المأساة لليبيين، وأن تنعقد الانتخابات دون تدخل خارجي».

وفي وقت سابق اليوم، أجرى الرئيسان جلسة مباحثات، وفق الصفحة الرسمية للرئاسة الجزائرية.

 

رئيس المجلس الرئاسي الليبي ينهي زيارته إلى الجزائر

فيما أنهى رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد يونس المنفي، زيارته إلى الجزائر و التي دامت يومين.

وكان في توديع ضيف الجزائر بمطار"هواري بومدين" الدولي الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان.

وخلال هذه الزيارة, خص رئيس المجلس الرئاسي الليبي، اليوم الأربعاء باستقبال رسمي من طرف نرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بمقر رئاسة الجمهورية قبل أن يجريا محادثات بحضور وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، ومدير ديوان رئاسة الجمهوريةعبد العزيز خلف وسفير الجزائر لدى ليبيا فيما حضر عن الجانب الليبي، الوفد المرافق للسيد المنفي.