رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان يؤكد أهمية وحدة الصف العربي لدعم مصر بقضية سد النهضة

نشر
الأمصار

التقى وزير الطاقة والمياه اللبناني الدكتور وليد فياض، وزير الري المصري الدكتور هاني سويلم، على هامش مؤتمر أسبوع القاهرة للمياه.

تطرق “فياض”، الذي يرأس مجلس الوزراء العرب للمياه هذه السنة، إلى أهمية وحدة الصف العربي في الموقف إلى جانب مصر بالنسبة إلى موضوع سد النهضة، مع ضرورة إيجاد حل واتفاقية نهائية مع إثيوبيا برعاية دولية مع كل المعنيين، تؤمن تقاسماً عادلاً للمياه وعدم إجحاف بحق دولة مصر الشقيقة.

كما أشاد الوزير اللبناني، بالدور الذي تلعبه مصر في كافة الأطر والقطاعات للوقوف الى جانب لبنان وجهوزيتها في موضوع ملف الغاز المصري ونقله الى لبنان عبر سوريا والأردن.

كما تم التطرق خلال المباحثات إلى مسألة الكهرباء واستعداد مصر لمساعدة لبنان، حيث سيتم البحث في هذا الموضوع في اجتماع سيعقد لاحقا مع وزير الكهرباء.

وكان فياض قد شارك ونظرائه في افتتاح المعرض المرافق لأسبوع القاهرة للمياه.

وقدم أعضاء الوفد المرافق شرح طريقة عمل قطاع المياه في لبنان، كما تم الاتفاق على تفعيل عمل اللجنة المشتركة المنبثقة عن مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر ولبنان عبر إجراء سلسلة اجتماعات حضورية وافتراضية، بهدف البدء بتبادل الخبرات خاصةً في مجال معالجة الصرف الصحي وفي قطاع الري واعادة تدوير مياه الري الذي لمصر باع طويل فيه.

أخبار أخرى..

لبنان.. بو صعب يكشف عن موعد إنجاز اتفاقية الترسيم

كشف نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، الياس بو صعب، المكلف من رئيس الجمهورية اللبناني، ملف التفاوض بشأن ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل، عن الموعد المنتظر لإنجاز اتفاقية الترسيم وعن الآلية التي سيتم فيها التوقيع على الاتفاق فقال: “إن الذكاء في هذا الاتفاق نابع من فهم الوسيط الأميركي آموس هوكستين الوضع اللبناني وعدم القدرة على إبرام معاهدة دولية مع اسرائيل لكونها دولة عدو للبنان”.

واستكمل: "وهو أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار ووجد طريقة خلاقة من خلال إبرام اتفاق بين اميركا وكل من اسرائيل ولبنان يحدّد النقاط التي تم التوافق حولها. هذه النقاط التي أدرجتها الولايات المتحدة في رسالة سترسلها لكل من لبنان وإسرائيل. وسيرد لبنان بالموافقة الخطية على مضمون الرسالة، وكذلك ترد إسرائيل بالطريقة نفسها".

وتابع" بو صعب"، في تصريحات تليفزيونية، إن تسليم الرسائل قد يحصل في 26 أو 27 من الشهر الحالي تحت علم الأمم المتحدة في الناقورة.

 

وعن الطرف اللبناني الذي سيوقع على هذا الرسالة أجاب “بو صعب”، إن هذا القرار يتخذه رئيس الجمهورية وهو سيختار الفريق الذي سيذهب الى الناقورة لتسليم الرسالة.

وعن مضمون المكالمة التي أجراها الرئيس الأميركي جو بايدن بالرئيس اللبناني، ميشال عون، قال بو صعب: كان اتصالا مهما ومطولا تطرق فيه الرئيس الأميركي الى المرحلة المقبلة ووعد بأن الجانب الأميركي سيكون حريصا على ضمان احترام الجانب الإسرائيلي للاتفاقية الموقعةـ وأكثر من ذلك أن هذا الاتفاق سيفتح امام لبنان أفقا جديدا من الاستثمارات الأجنبية التي تخلق فرص عمل للبنانيين، كما حُكي بأمور أكثر منذ ذلك بكثير.

 

وتابع “بو صعب”،  ان الرئيس بايدن شكر الرئيس عون على الجهد المبذول واكد له وقوف بلاده الى جانب لبنان لضمان انتقاله الى مرحلة جديدة، ورأى بو صعب في كلام بايدن انفتاحا جديدا على لبنان.

أضاف" بو صعب"، :"صحيح أن الاتفاقية هي الأساس ولكن هناك ما وراء الاتفاقية وما هو متعلق باستخراج الغاز والانفتاح. وسنرى الاثنين او الثلاثاء بياناً من مجلس الأمن يرحب فيه بما تم إنجازه ويؤكد انها فرصة أمل للبنانيين ولاقتصادهم وازدهارهم".

ونوّه بالأولوية التي أعطاها الرئيس بايدن لهذا الاتفاق والجهد الكبير الذي بذله في هذا الإطار، وقال ان التاريخ سيسجل له هذا الإنجاز. كما نوّه بطريقة التفاوض التي اعتمدها آموس هوكستين على قاعدة لا رابح ولا خاسر إنما التركيز على ما يمكن ان يكسبه كل طرف لمصلحة بلده.