رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. الأمن يوقف إرهابيا خطيرا قبل السفر لدولة أجنبية

نشر
وزارة الداخلية التونسية
وزارة الداخلية التونسية

أعلنت أجهزة الأمن التونسية، اليوم الأحد، أنها تمكنت من رصد وتحديد مكان وجود أحد العناصر الإرهابية الخطيرة وإلقاء القبض عليه.

وحسب موقع قناة "نسمة"، قالت وزارة الداخلية التونسية في بيان، إنه تعقب العناصر التكفيرية والكشف عن تحركاتها ومخططاتها الإرهابية.

وأوضحت الوزارة أن هذا العنصر الإرهابي صادر في شأنه عدة أوامر بضبطه وحكم يقضي بسجنه لمدة 14 سنة.

وأشارت إلى ضبط 3 عناصر تكفيرية مرافقة له.

وذكرت أنهم كانوا بصدد التحضير للمشاركة في عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة انطلاقا من سواحل مدينة منزل عبد الرحمن في ولاية بنزرت نحو إحدى الدول الأوروبية.

وأكدت أنه كان بحوزتهم مبلغ من المال من العملات الأجنبية، والذي تم مصادرته.

 

 

 

أخبار أخرى..

مظاهرات تونس اليوم.. تفاصيل ما بعد الهتافات الاحتجاجية ضد الرئيس قيس سعيد

حدث في شوارع العاصمة التونسية خروج الآلاف من المتظاهرين للهتاف ضد الرئيس قيس سعيد، ولذلك بدء الجميع يبحثون عن آخر تطورات مظاهرات تونس اليوم 2022، لما حدث في الشوارع حالياً.

مظاهرات تونس الآن

وقامت حركة سياسية التي يعارضها بعضها البعض بشكل شديد، بتنظيم مظاهرات متزامنة داخل العاصمة التونسية، وشيء واحد الجميع اجتمعت عليه كل هذه الحركات، وهو العمل على التنديد بالسياسات الخاصة بالرئيس قيس سعيد، وهو الذي وصفه جميع معارضوه بـ “المستند”، والذي يقوض ما انشأته تونس من ركائز ديمقراطية كثيرة من عام 2011، وهذا على حسب قولهم.

ماذا يجرى في تونس

وطالبت جميع الحركات بأن يتم محاسبة قيس سعيد وجميع المسؤولين عن الأزمة الاقتصادية التي توجد في تونس، حيث أنها تعاني من نقص شديد في الوقود والغذاء، ووجه سعيد اتهام واضح لكل معارضيه بأنهم يريدون عمل انقلاب، وأنهم يريدون الارتداد بتونس إلى الأسفل، ونظام الحاكم الفرد صاحب السلطة المطلقة، وهذا أبرز ما حدث في مظاهرات اليوم.

أخبار أخرى..

تفاصيل اتفاق صندوق النقد مع تونس على قرض بـ1.9 مليار دولار

توصل صندوق النقد الدولي إلى اتفاق مبدئي مع تونس على حزمة إنقاذ بقيمة 1.9 مليار دولار، من أجل المساهمة في حل الأزمات الاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

- مدة القرض 48 شهرا وهو مرهون بموافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد المقرر أن يناقش الطلب في ديسمبر.

- جرى التوصل إلى الاتفاق على مستوى الخبراء عقب لقاء مع كريستالينا غورغييفا مديرة الصندوق على هامش اجتماعات الخريف في واشنطن.

- القرض يهدف إلى استعادة استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي والمساواة الضريبية.

- تحتاج تونس بشكل عاجل إلى المساعدات الدولية حيث ترزح تحت وطأة أزمة مالية تثير مخاوف من احتمال تخلف البلاد عن سداد ديونها.

- تسببت الأزمة الاقتصادية والمالية في تونس إلى نقص في الغذاء والوقود خاصة بعد قفزة الأسعار عقب الأزمة الروسية الأوكرانية.

- الاتفاق مع صندوق النقد الدولي يعتبر أساسيا لفتح الطريق أمام المساعدات الثنائية من الدول المانحة التي أرادت أن تطمئن من خلال برنامج لصندوق النقد الدولي يفيد بأن تونس يمكنها تنفيذ إصلاحات تضع تمويلاتها على مستوى أكثر استدامة.

- قال صندوق النقد الدولي إن البرنامج المتفق عليه مع تونس سيشمل تغييرات لتوسيع قاعدة الضرائب وتوسيع تغطية شبكة الأمان الاجتماعي لمساعدة الأشخاص الأكثر فقرا على مواجهة ارتفاع الأسعار، وكذلك سن قانون يحكم إصلاح الشركات المملوكة للدولة.