رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يؤكد لبلاسخارت الاستعداد للعمل من أجل علاقات خارجية متوازنة

نشر
السوداني وبلاسخارت
السوداني وبلاسخارت

أكد رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، الاستعداد للعمل من أجل علاقات خارجية متوازنة مع المحيطين الإقليمي والدولي.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء المكلّف في بيان ان "رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني استقبل، اليوم، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت".

وبين أن "اللقاء شهد مناقشة الأوضاع السياسية العامة في البلاد، والتأكيد على تعزيز التعاون مع المنظمة الأممية، وتدعيم آليات النظام الديمقراطي في العراق".

وأكد السوداني، أن "برنامجه الحكومي سيركز على معالجة المشكلات الخدمية ومكافحة الفساد"، معرباً عن "حرص الحكومة القادمة على الاستماع إلى صوت الشباب، ومراعاة ملف حقوق الانسان والأقليات، فضلاً عن الاستعداد للعمل من أجل علاقات خارجية متوازنة مع المحيطين الإقليمي والدولي على أساس المصالح المشتركة التي تحفظ سيادة العراق".

من جانبها قدمت بلاسخارت التهاني الى السوداني بمناسبة تكليفه لرئاسة مجلس الوزراء، مؤكدة دعم البعثة الأممية "لتشكيل حكومةٍ تلبّي تطلعات الشعب العراقي بجميع مكوّناته".

وبدوره، أكد رئيس تيار الحكمة الوطني السيد عمار الحكيم، اليوم الأحد، ضرورة اختيار فريق منسجم في إدارة المرحلة القادمة، فيما دعا رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني الى أهمية استيزار وزراء أكفاء ممن يشهد لهم بالمهنية والكفاءة والنزاهة وحسن الإدارة.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي للسيد الحكيم، أن "رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، أستقبل  رئيس الحكومة المكلف محمد شياع السوداني، حيث بحث الجانبين ملف تشكيل الحكومة على وفق التوقيتات الدستورية، وضرورة تشكيل حكومة خدمة وطنية قادرة على تحقيق تطلعات الشعب العراقي".

وأكد الحكيم، على "ضرورة استيزار وزراء أكفاء ممن يشهد لهم بالمهنية والكفاءة   والنزاهة وحسن الإدارة، واختيار فريق منسجم في إدارة المرحلة القادمة"، مجدداً التأكيد على "عدم مشاركتنا في الحكومة".

وأشار إلى "أهمية تحديد الأولويات الخدمية للحكومة على وفق حاجات المواطنين ومدى تماس الخدمة مع واقعهم المعاشي اليومي".

ودعا الحكيم، إلى "الانفتاح على المحيط الإقليمي والدولي وإيجاد معادلة توازن تضمن حقوق العراق وتحفظ سيادته وتراعي استكمال مشاريع وخطط الحكومات السابقة والإفادة من الوفرة المالية في مجال الإعمار وتحقيق التنمية المستدامة".

ومن جانبه، استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي المكلف محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون ريتشاردسون.

وجرى خلال اللقاء البحث في مستقبل العلاقات الثنائية وسبل التعاون المشترك بين العراق وبريطانيا، فضلا عن استعراض مجمل الاوضاع السياسية والاقتصادية على المستويين الوطني والإقليمي.

وأكد السوداني خلال اللقاء على أن العملية السياسية والديمقراطية يجب أن تمضي تحت مظلة الدستور، مبينا أن برنامجه الحكومي سيركز على الجوانب الخدمية والاقتصادية التي تمس حياة المواطنين، كما شدد على رفض إقصاء أي طرف وطني فاعل في هذه المسار. 

وأشار رئيس الوزراء المكلف الى أهمية الشراكة البنّاءة مع المملكة المتحدة، والعمل على أن يكون العراق مرتكزاً فعّالا في نظام إقليمي مستقر.

وأعرب السفير البريطاني من جانبه، عن دعم حكومة بلاده للجهود المبذولة من أجل تشكيل حكومة عراقية جديدة، تلبّي تطلعات الشعب العراقي في التقدّم والازدهار.