رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: أولوياتنا في ليبيا إجراء انتخابات شاملة

نشر
 عبد الله باتيلي
عبد الله باتيلي

على وقع التنازع المستمر على السلطة في ليبيا بين حكومة عبد الحميد الدبيبة وحكومة فتحي باشاغا، وصل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة المنظمة الدولية للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي إلى العاصمة طرابلس الجمعة لبدء مهامه رسمياً.

وأكد باتيلي أنّ الأمم المتحدة حددت أولوياتها خلال المرحلة المقبلة، وهي إجراء انتخابات شاملة في أقرب فرصة. وقال باتيلي الجمعة: "أولوياتي هي تحديد مسار توافقي يفضي إلى تنظيم انتخابات وطنية شاملة وذات مصداقية في أقرب فرصة بالاستناد إلى إطار دستوري متين".

واعتبر باتيلي في بيان أنَّ "استعادة العملية الانتخابية كفيلة بتعزيز الوحدة الوطنية والاستقرار وتجديد شرعية المؤسسات في البلاد"، وشدَّد على أنَّ الأمم المتحدة "تظل ملتزمة بدعمها لليبيا لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية شاملة"، مضيفاً أنّه "لا بدّ من احترام إرادة الملايين من الليبيين ممّن سجَّلوا للتصويت".

التوصل إلى حل سلمي

وأكد باتيلي أنَّه سيدفع بجهود الوساطة "من أجل التوصل إلى حل سلمي ومستدام يقوده ويملك زمامه الليبيون"، وقال: "خلال الأيام المقبلة سوف أتواصل، أوّلاً وقبل كل شيء، مع جميع الأطراف الليبية في عموم البلاد بمن فيهم المجتمع المدني والنساء والشباب للاستماع إلى آرائهم بخصوص الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية ومعرفة رؤاهم بالنسبة إلى مستقبل بلادهم".

من جهتها، قالت نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية في حكومة عبد الحميد الدبيبة المقالة من قبل البرلمان: إنّ حكومتها "ملتزمة بتقديم الدعم لتمكينه من إنجاز مهامه، ولتحقيق الاستقرار في البلاد"، وذلك في بيان أصدرته الجمعة.

والأربعاء، التقى نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ريزدون زينينغا بالمنقوش، لمناقشة الاستعدادات لوصول المُمثل باتيلي.

يُذكر أنّه منذ آذار (مارس) 2022 تتنافس على السلطة في ليبيا حكومتان؛ واحدة مقرها طرابلس يقودها عبد الحميد الدبيبة، وأخرى في سرت بقيادة فتحي باشاغا.

بالتزامن، التقى رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح الجمعة مع مسؤولين أمريكيين، من أجل البحث في ملفات ليبية مهمة على رأسها القاعدة الدستورية للانتخابات والإدارة الشفافة لعائدات النفط".

وقال مجلس النواب الليبي في بيان: إنّ "صالح التقى اليوم سفير الولايات المتحدة الأمريكية ومبعوثها الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند رفقة مساعدة وزير الخارجية الأمريكية باربارا ليف".

وكان رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح قد أرسل الأربعاء الماضي خطاباً إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بشأن بطلان أيّ مذكرات تفاهم تبرمها حكومة الوحدة الوطنية الليبية منتهية الولاية.