رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك البحرين يؤكد حرص بلاده على تطوير العلاقات الثنائية مع العراق

نشر
ملك البحرين/ حمد
ملك البحرين/ حمد بن عيسى آل خليفة

أكد ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، حرص بلاده على تطوير العلاقات الأخوية المتميزة مع العراق؛ بما يحقق مصالحهما المشتركة، ويعود بالنفع والخير على شعبيهما، مشيدا بمستوى عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين.

جاء ذلك خلال برقية تهنئة بعثها الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، بمناسبة انتخابه رئيسا جديدا للعراق، معربا عن تمنياته للرئيس رشيد كل التوفيق والسداد في مهام عمله الرئاسي لتحقيق طموحات وتطلعات شعب العراق في تحقيق المزيد من التقدم والتطور والازدهار.

الرئيس العراقي الجديد يؤدي اليمين الدستورية 

وقد أدى عبداللطيف رشيد، مساء الخميس، اليمين الدستورية رئيساً لجمهورية العراق.

وانتخب مجلس النواب العراقي، رشيد رئيساً بعد فوزه بالجولة الثانية من عملية التصويت بحصوله على 162 صوتاً مقابل 99 للمرشح برهم صالح.

وهنأ رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الخميس، عبد اللطيف رشيد بانتخابه رئيساً للجمهورية.

وقال الكاظمي في تغريدة على حسابه بتويتر:" نهنّئ الأخ الدكتور عبد اللطيف رشيد بانتخابه رئيساً لجمهورية العراق، ونتمنى له النجاح والتوفيق في مهمته، وندعو جميع القوى السياسية إلى التعاون وتوفير الدعم له".

هنأ رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، عبداللطيف رشيد بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية العراقية ومحمد شياع السوداني لتكليفه بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وقال بري في برقية بعثها لرئيس الجمهورية العراقي المنتخب: "يطيب لي باسمي الشخصي وباسم المجلس النيابي وباسم الشعب اللبناني أن أتوجه من فخامتكم بأحر التهاني والتبريك على الثقة التي منحكم إياها أعضاء المجلس النيابي العراقي بانتخابكم رئيساً للجمهورية العراقية الشقيقة".

وأضاف: "إنني اذ أتمنى لكم التوفيق والسداد في أداء مهامكم الدستورية الجديدة، نتطلع بثقة كبيرة نحو إرساء المزيد من علاقات الأخوة والتعاون والتنسيق بين لبنان والعراق في مختلف المجالات لما فيه مصلحة بلدينا وشعبينا الشقيقين".

كما أرسل رئيس المجلس برقيه لرئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني مهنئاً بتكليفه تشكيل الحكومة العراقية وجاء فيها: "يسعدني باسمي الشخصي وباسم المجلس النيابي وباسم الشعب اللبناني أن أتوجه من سيادتكم بخالص التهنئة على اختياركم لترؤس وتشكيل الحكومة العراقية في هذه اللحظة الراهنة والدقيقة التي يمر بها العراق الشقيق بشكل خاص ومنطقتنا بشكل عام".

وأضاف: "إنني إذ أسأل الله سبحانه وتعالى لكم التوفيق والنجاج في تحمل هذه المسؤولية التاريخية في قيادة العراق نحو المزيد من القوة والمنعة والوحدة والريادة والاستقرار. ننتهزها مناسبةً لنجدد فيها استعدادنا وتطلعنا للعمل سوياً نحو توطيد أواصر التعاون والتنسيق في الرؤى والمواقف في مختلف المجالات لما فيه مصلحة بلدينا وشعبينا الشقيقين وأولاً وأخيراً لما فيه مصلحة أمتنا في عزتها ورفعتها وسؤددها واستقرارها وتقدمها".

كما هنأ ملك الأردن عبدالله الثاني، الجمعة، عبداللطيف رشيد بنيله ثقة مجلس النواب وانتخابه رئيسا لجمهورية العراق الشقيق.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي لعبدالله الثاني مع الرئيس العراقي، مؤكدا على حرص الأردن على مواصلة توطيد العلاقات مع العراق الشقيق، وتوسيع التعاون وإدامة التنسيق إزاء مختلف القضايا بما يحقق مصالح البلدين والشعبين، ويخدم قضايا الأمة"، وفقا لكا ذكرته وكالة الأنباء الأردنية بترا.

وجدد الملك التأكيد على وقوف الأردن إلى جانب العراق وشعبه العزيز في الحفاظ على أمنه واستقراره، معربا عن" تمنياته للرئيس الجديد بالتوفيق، وللشعب العراقي الشقيق بتحقيق المزيد من التقدم والازدهار".