رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الجمعة 14 أكتوبر 2022.. الليرة تتراجع

نشر
الأمصار

سجلت الليرة اللبنانية فصلا جديدا من التراجع مقابل الدولار بداية تعاملات اليوم، الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

ويأتي تراجع الليرة مع استمرار الأسباب التي أدت لانهيار الاقتصاد اللبناني وسط غياب رؤية واضحة لكيفية الخروج من الأزمة الاقتصادية


سعر الدولار اليوم في لبنان
وسجل سعر الدولار اليوم في لبنان بتعاملات السوق السوداء بين 39850 و39900 ليرة للدولار الواحد.


وأغلقت الليرة أمس على 39750 و39850 ليرة لكل دولار بحسب موقع لبنان24.

ومازال اللبنانيون يترقبون اختيار رئيس للبلاد بعد أن أعلن البرلمان اللبناني أمس تأجيل جلساته لنهاية الأسبوع المقبل لانتخاب رئيس جديد للبلاد لعدم اكتمال النصاب القانوني لاختيار الرئيس خلال جلسة أمس.

مصدر جديد للدولار
ويأتي تراجع الليرة وسط آمال بأن الاتفاق الذي أبرمه لبنان مع إسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية سيضمن توفير آلية لحصول كل منهما على عوائد من استكشاف توتال إنرجيز الفرنسية لحقل غاز قبالة الشاطئ يمتد عبر الحدود، وهو ما يعني توفر مصدر جديد للدولار.
وأفادت وزارة الطاقة اللبنانية بأن شركة توتال إنرجيز من المقرر أن تبدأ عملية التنقيب عن الغاز في المياه اللبنانية عقب وضع اللمسات النهائية على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.


ويشهد سوق النقد في لبنان وضعا سيئا منذ عام 2019 حيث بدأت الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وفقدت الليرة 90 % منذ بداية الأزمة مع دخولها عاملها الثالث الأمر الذي أدى لحدوث شلل في النظام المصرفي اللبناني، ومعاناة اللبنانيين في الحصول على ودائعهم بالبنوك.

وأدت تلك المعاناة لحدوث سلسة من الاقتحامات لعدة بنوك في لبنان من قبل المودعين أملا في الحصول على جزء من أموالهم الأمر الذي دفع البنوك للإغلاق لفترة امتدت على مدار خمسة أيام.

ويعاني سكان لبنان من أجل الحصول على احتياجاتهم الأساسية من الغذاء والوقود في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية. 
 

اقرا ايضا.. 

ميشال عون: مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل وصلت لنهاية إيجابية

 

أعلن الرئيس اللبناني العمال ميشال عون موافقة لبنان على اعتماد الصيغة النهائية التي أعدها الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وقال عون في تصريحات صحفية، مساء الخميس، إن مفاوضات بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل "وصلت إلى نهاية إيجابية". 
 

وتابع أتمنى أن تكون نهاية مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، بداية واعدة تضع الحجر الأساس لنهوض اقتصادي يحتاجه لبنان، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية غير المباشرة تتجاوب مع المطالب اللبنانية وتحفظ حقوقنا كاملة.

 

ومن جانبها رحبت اليونان بالاتفاق بين لبنان وإسرائيل على ترسيم حدودهما البحرية، مؤكدة أن هذا الاتفاق سيسهم في إحلال السلام والاستقرار في منطقة شرق البحر المتوسط.