رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت: توقعات بترشيحات الحكومة الجديدة

نشر
الشيخ أحمد نواف الأحمد
الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح

نشرت صحيفة "القبس" الكويتية أبرز أسماء الوزراء المتوقعة في الحكومة الجديدة، مشيرة إلى أنها ستشمل بعضا من أعضاء الحكومة السابقة، من بينهم الدكتورة رنا الفارس وعبدالوهاب الرشيد وعبدالرحمن المطيري.

وقال الدكتور محمد الفارس، الذى جرى تكليفه في وقت سابق بتولي وزارتي شؤون مجلس الوزراء وشؤون مجلس الأمة، قد اعتذر رسمياً عن الدخول في التشكيل الوزاري الجديد، مؤكداً أنه جرى الاستقرار على تكليف الشيخ سالم عبدالله الصباح حقيبة وزارة الخارجية.

وفي حين بدأت تظهر ملامح التشكيل الحكومي الجديد، تشهد الساحة البرلمانية جنوحاً نحو التهدئة في أعقاب الجدل الذي شهدته الأيام الماضية على خلفية تأجيل انعقاد مجلس الأمة. وأُعلن رسمياً، أمس، عن عقد جلسة افتتاح الفصل التشريعي السابع عشر الثلاثاء المقبل، وفق ما نص عليه مرسوم تأجيل انعقاد المجلس.

 

اخبار أخرى.. 

دول مؤتمر "سيكا" ترحب بعضوية الكويت

حصلت الكويت، اليوم الخميس، على دعم الدول الأعضاء في مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا) للانضمام كعضو رقم 28 للمبادرة التي أطلقتها كازاخستان منذ 30 عاما لإنشاء مؤسسة في آسيا شبيهة بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

 

وقال الرئيس الكازاخستاني مضيف مؤتمر قادة هذا التحالف، قاسم جومارت توكاييف، في افتتاح المؤتمر، إن “القرار حول انضمام الكويت إلى مؤتمر سيكا كدولة عضو اُتخذ. أرحب بدولة الكويت كعضو رقم 28”.


وأوضح أن لجنة من مسؤولين رفيعي المستوى أوصت في اجتماع عقد بين 10 و11 أكتوبر الجاري بمنح الكويت وضع دولة عضو في مؤتمر “سيكا".

 

ودشنت كازاخستان المؤتمر بالرغبة في إقامة منظمة أمن وتعاون في آسيا بهدف تعزيز الاستقرار والعلاقات الوثيقة بين الدول وتوفير الظروف لتعاونها.

وأُعلنت المبادرة في الأمم المتحدة في مطلع تسعينات القرن الماضي، عندما حصلت كازاخستان على الاستقلال.

وتشارك فيها في الوقت الراهن دول روسيا وأوزبكستان وأذربيجان وتركيا والعراق، وإيران ومصر وفيتنام والهند والصين، وباكستان وأفغانستان وقطر والإمارات العربية المتحدة، والبحرين وتايلاند وكوريا الجنوبية، وإسرائيل وفلسطين.

أخبار أخرى..

الكويت تدعو إلى التخلص نهائيًا من الأسلحة النووية

أكدت الكويت، مجددا أن السبيل الوحيد والأمثل لضمان عدم استخدام الأسلحة النووية هو التخلص منها نهائيا وذلك وفقا لبيان لها، ألقاه نائب مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة المستشار فيصل العنزي أمام اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وحدد موقفها الثابت بشأن أهمية العمل المتعدد الأطراف بوصفه الطريق الأمثل للتصدي للتحديات المتعلقة بنزع السلاح ومنع الانتشار وتعزيز التعاون الدولي تحت مظلة الأمم المتحدة وآليات نزع السلاح المتعددة.