رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت تدعو العالم إلى التزام بالقضاء على الجوع وفق أجندة 2030

نشر
الأمصار

دعت دولة الكويت، اليوم الاربعاء، العالم إلى الالتزام بهدف القضاء على الجوع وفق أجندة 2030 بسبب تضاعف الأزمات، مشددة على ضرورة تكثيف الجهود لإعمال الحق الإنساني في الغذاء الكافي.

وقال ممثل الكويت ورئيس مجموعة (77+الصين) المهندس يوسف جحيل، نيابة عن المجموعة التي تضم 134 دولة، أمام الاجتماع الدولي الخمسين (للجنة الأمن الغذائي العالمي) المنعقد بمقر منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في روما تحت شعار "إحداث فارق في الأمن الغذائي والتغذية"، إن "الاستنتاجات الواردة في تقرير (حالة الأمن الغذائي لعام 2022) ينبهنا إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية على الصعيد العالمي الذي يفيد بزيادة أعداد الذين يعانون الجوع بنحو 150 مليون شخص إضافي في حين تشير التقديرات إلى أن 670 مليون شخص سيظلون يواجهون الجوع في عام 2030".

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية، جحيل قوله إن "رسالة التحدي إلينا كأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة واضحة وضوح الشمس وهي أن العالم يتحرك بعيدا عن هدف القضاء على الجوع"، مشيرا إلى أن "الصدمات مثل النزاعات والأزمات وتغير المناخ والاضطراب المالي والتدابير القسرية الانفرادية أصبحت أكبر وأكثر تواترا كما مثل وباء (كوفيد-19) أكبر صدمة مضاعفة تعمق مواطن الضعف لاسيما بين البلدان النامية"، ما يقوض قدرة كثير من الحكومات على مواصلة التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح أن "دول مجموعة (جي 77) تدرك أن لجنة الأمن الغذائي العالمي بصفتها إحدى اللجان الدولية المهمة وبطبيعتها الشاملة مدعوة إلى تكثيف جهودها لتعزيز الإعمال التدريجي للحق في الغذاء الكافي في سياق الأمن الغذائي الوطني من أجل الوصول إلى عالم خال من الجوع".

أخبار أخرى..

الكويت تستعد لإطلاق القمر الصناعي الأول نهاية العام الجاري

أعلنت عضو هيئة التدريس بقسم الفيزياء في جامعة الكويت ومدير المشروع الوطني للقمر الصناعي الكويتي التعليمي الأول، الدكتورة هالة الجسار، إن القمر الصناعي الوطني الأول (كويت سات 1) جاهز للاطلاق نهاية هذا العام.

وأوضحت الدكتورة الجسار -في بيان مساء اليوم الاثنين صادر عن جامعة الكويت بمناسبة الاحتفال بأسبوع الفضاء العالمي- أن الإطلاق يأتي من خلال المشروع الوطني للقمر الصناعي الكويتي الأول (كويت سات 1) المدعوم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبالتعاون مع عدة أقسام من كلية العلوم وكلية الهندسة والبترول.

وأضافت أنه سيتم قريبا إنشاء محطة استقبال معلومات وصور للقمر (كويت سات 1)، موضحة أن المشروع الذي بدأ منذ 3 سنوات يأتي إيمانا بأهمية دور الجامعة في هذا المجال ويهدف إلى بناء قدرات الشباب في مجال تصنيع الأقمار الصناعية.

وأشارت أنه بالتزامن مع اقتراب إطلاق القمر (كويت سات 1) فإن كلية العلوم بصدد عقد معرض عن علوم وتكنولوجيا الفضاء يومي 1 و2 نوفمبر المقبل بهدف عرض أحدث ما توصل إليه العلم في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وذلك في المبنى الجنوبي لكلية العلوم في مدينة صباح السالم الجامعية.

ولفتت إلى أن المشروع جاء بهدف تدريب الطلبة على تصميم وبناء الأقمار الصناعية النانومترية، إضافة إلى إنشاء أول مختبر فضائي في جامعة الكويت ليكون مركزا لأبحاث وتطوير صناعة الفضاء لدولة الكويت.

ويحتفل العالم سنويا بأسبوع الفضاء العالمي الذي تم إقراره من الأمم المتحدة عام 199 لتسليط الضوء على أهمية إسهامات علوم تكنولوجيا الفضاء بتحسين وضع الإنسان ويركز موضوع أسبوع الفضاء العالمي لعام 2022 على (الفضاء والاستدامة.