رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر والإمارات تبحثان سبل توطيد العلاقات في القطاع الصحي وكل المستويات

نشر
الأمصار

أفادت وكالة الأنباء الإماراتية بأن  مريم الكعبي، سفيرة دولة الإمارات لدى  مصر والمندوب الدائم للدولة لدى جامعة الدول العربية، استقبلت الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان المصري، وبحثت معه عددًا من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وبحسب الوكالة الإماراتية فقد ناقش اللقاء عددا من القضايا في قطاع الصحة، وسبل تطوير التعاون في ظل العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، حيث أكدت الكعبي حرص دولة الإمارات على توطيد العلاقات الثنائية مع مصر وتفعيلها في شتى المجالات ومنها قطاع الصحة عبر تبادل الخبرات للارتقاء بالنظم الصحية.

من جانبه، أكد  الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة، أن مصر حريصة على توطيد العلاقات مع دولة الإمارات على كل الأصعدة.

أخبار أخرى.. 

الإمارات تدعو إلى الاستثمار في منع التغير المناخي من التحول لمشكلة أمنية

أكدت المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة السفيرة لانا نسيبة، أنه يجب الاستثمار في منع آثار التغير المناخي من التحول إلى مشكلة أمنية، وذلك في ظل ما يواجه العالم من ازدياد القضايا الأمنية التي تفاقمت نتيجة تغير المناخ الذي يشكل تحدياً في العصر الحالي. 

وأوضحت لانا نسيبة، خلال مشاركة دولة الإمارات في اجتماع مجلس الأمن الدولي حول المناخ والأمن في أفريقيا، وفقاً للموقع الرسمي للبعثة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، أن المجلس بدأ مناقشة العلاقة بين المناخ والأمن منذ 2007. 

وخلال تلك الفترة، زادت بشكل كبير قائمة الدول والمناطق التي تعاني من انعدام الاستقرار بسبب موجات الجفاف والحر والفيضانات غير المسبوقة، والظواهر المناخية الشديدة الأخرى.

 وعانت مناطق شمال وغرب وشرق وجنوب أفريقيا بشكل خاص من ضغوط مناخية، انعكست في صورة أزمات إنسانية وأمنية. 


زيادة الاستثمار


وقالت إنه "بالرغم من عدم وجود اتفاق داخل المجلس حول ضرورة تبني إطار عمل يهدف إلى معالجة الصلة بين تغير المناخ والأمن، إلا أنه يتعين علينا جميعاً الإقرار بضرورة زيادة الاستثمار وحكمته في منع آثار التغير المناخي من التحول إلى مشكلة أمنية".

وأكدت في هذا الصدد، إيمان دولة الإمارات بإمكانيات المجلس وأجهزة الأمم المتحدة الأخرى لاتخاذ خطوات عملية وحقيقية بالشراكة مع الحكومات الوطنية، لإحداث تغيير حقيقي من أجل ازدهار وأمن المجتمعات التي تقف في الخطوط الأمامية لمواجهة تغير المناخ.

وفي هذا السياق، ركزت نسيبة على ثلاثة مجالات عمل هامة لهذا العام شملت أنه يجب زيادة التمويل المناخي في الدول الأفريقية الهشة. إذ أن الالتزام في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ السادس والعشرين بمضاعفة التمويل المناخي لصالح أنشطة التكيف، يُشكل خطوة للأمام نحن في أمس الحاجة إليها.