رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية السعودي يلتقي نظيره النيجيري ويعقدان اجتماع لجنة التشاور السياسي

نشر
الأمصار

استقبل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في مقر الوزارة بالرياض، اليوم الخميس، وزير خارجية جمهورية نيجيريا الاتحادية جيفري انياما.
وجرى خلال الاستقبال البحث في سبل تعزيز وتطوير العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة، بالإضافة إلى مناقشة أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الأهمية المشتركة، وكل ما من شأنه دعم الأمن والسلم الدوليين.

جانب من اللقاء

عقب ذلك عقد وزير الخارجية السعودي ونظيره النيجيري، اجتماع لجنة التشاور السياسي السعودي النيجيري، وتم خلاله البحث في أوجه تكثيف التعاون بما يخدم مصالح البلدين، بما في ذلك التنسيق الثنائي والمتعدد الأطراف في القضايا الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى مناقشة آليات دفع العلاقات المشتركة نحو آفاق أرحب بما يحقق تطلعات قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين بمزيد من التقدم والازدهار.

أخبار أخرى.. 

المندوب الأمريكي: نثمن دور السعودية وسلطنة عمان بشأن اليمن

ثمن المندوب الأميركي باليمن تيم ليندركينج، اليوم الخميس، الدور الكبير الذي قامت به السعودية وسلطنة عمان بشأن اليمن وسعيهما في الوصول لحل للأزمة اليمنية وتمديد الهدنة، قائلًا:"على الحوثيين أن يختاروا بين الشعب اليمني أو الاستمرار بالعنف". 

وطالب المبعوث الأميركي، خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن، بضرورة فتح طرقات تعز ودفع مرتبات الموظفين، قائلًا:"الحوثيون رفضوا مقترحات الهدنة وهم سبب عرقلة السلام".

وتابع:"الاتفاق السلام الشامل والدائم هو الحل الأوحد لحل الأزمة اليمنية".

وبدوره، ناشد المبعوث البريطاني باليمن ريتشارد أوبنهايم، اليوم الخميس، لدفع مرتبات الموظفين باليمن وفتح طرقات تعز، قائلًا:"الحوثيون عرقلوا تجديد الهدنة ويجب تمديدها لما فيه من مصلحة للشعب". 

وتابع المبعوث البريطاني، خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن:"طلبات الحوثيين القصوى منعت تمديد الهدنة وأثرت سلبا في الشعب اليمني". 

ومن جانبه، أعلن المبعوث الأممي لليمن، هانس جروندبرج، اليوم الخميس، عن أسفه لعدم تجديد الهدنة في البلاد، مبينًا أن ذلك سيؤدي لمخاطر كبيرة.

ودعا جروندبرج، في كلمة أمام مجلس الأمن، لوقف مستمر لإطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين، قائلًا:"الهدنة السابقة كانت إيجابية على الشعب اليمني في كل المجالات".

وثمن المبعوث الخاص لليمن، موقف الحكومة اليمنية ويؤسفه موقف الحوثيين، قائلًا:"عدم تجديد الهدنة سيكون له تبعات كارثية على الشعب اليمني والمنطقة".

وتابع:"الإمكانية لا تزال عالية للتوصل إلى اتفاق لتجديد الهدنة"، موجهًا الشكر والتقدير للسعودية وسلطنة عمان وكذلك حكومة الأردن حيث إن  الرحلات متواصلة بين عمّان وصنعاء. 

جلسة مجلس الأمن بشأن اليمن

وعقد مجلس الأمن الدولي، في وقت سابق اليوم، اجتماعه الشهري بشأن اليمن، لمناقشة آخر تطورات الأوضاع السياسية والعسكرية والإنسانية في البلاد، وخصوصا الهدنة الأممية التي يسعى غروندبرغ إلى تمديدها 6 أشهر بدل الشهرين رغم الصعوبات وعرقلة الميليشات الحوثية.