رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كييف تتعرض لضربات جوية فجر الخميس

نشر
الأمصار

تعرضت كييف لضربات جوية في ساعة مبكرة من صباح الخميس، بعد إعلان بريطانيا تبرعها بصواريخ دفاع جوي لأوكرانيا.

ونقلت رويترز عن مسؤولين محليين قولهم، إن "رجال الإنقاذ يعملون بالفعل في الموقع"، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول مكان وقوع الضربات الجوية في المنطقة أو المسافة من كييف.
وقال حاكم منطقة كييف عبر تليغرام إن إحدى مناطق العاصمة تعرض لضربات جوية تقف خلفها مسيرة إيرانية الصنع تعرف بـ"طائرات كاميكازي بدون طيار". لكن طهران تنفي تزويد موسكو بمثل هذه المسيرات.

بدوره، أكد مكتب الرئيس الأوكراني فولاديمير زيلينسكي، قصف بنى تحتية مهمة في العاصمة كييف بطائرات مسيرة.

زيلينسكي: ممتن لتصويت 143 دولة لقرار يدعم وحدة أوكرانيا

وأعرب الرئيس الاوكراني  فولوديمير زيلينسكى، عن امتنانه لـ 143 دولة صوتت لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بإدانة ضم روسيا لأراضي أوكرانية، واصفا القرار بـ"التاريخى" والذي يؤكد وحدة الأراضي الأوكرانية.

 

وكتب الرئيس الأوكرانى عبر حسابه الرسمي على "تويتر": لقد قال العالم كلمته ومحاولة ضم روسيا لأراضى أوكرانية لا قيمة لها ولن تعترف الدول الحرة أبدا بذلك .. سنعيد كل أراضينا".

 

 

وصوتت مصر مع القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بإدانة ضم روسيا لمناطق أوكرانية، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، مشروع قرار يدين ضم روسيا لأربع مناطق أوكرانية.

 

 

وانخرطت الدول الغربية في ضغوط مكثفة من وراء الكواليس لاستصدار قرار من الأمم المتحدة يدين "محاولة الضم غير القانوني لروسيا" لأربع مناطق أوكرانية، ويطالب موسكو بالتراجع عن أعمالها على الفور.

 

 

وصوتت الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا لصالح القرار بعد انتهاء الدبلوماسيين من تحديد مواقف بلادهم. وكان أعضاء الجمعية بدأوا مناقشات يوم الإثنين عند استئناف جلسة استثنائية طارئة بشأن أوكرانيا.

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقع في 5 أكتوبر الجاري، رسميا على مرسوم ضم المناطق الأوكرانية الأربع.

 

وأعلن بوتين، أن بلاده ضمت 4 مناطق بأوكرانيا نظم فيها الكرملين استفتاءات انتهت بتأييد كبير للضم، فيما وصفت أمريكا ودول غربية الاستفتاءات بأنها "صورية" نظمت تحت تهديد السلاح، مؤكدة عدم اعترافها بها.

 

ومنذ فبراير الماضي، يشن الرئيس الروسي عملية عسكرية في أوكرانيا قال إن هدفها إبعاد نفوذ حلف شمال الأطلسي عن بلاده، غير أن روسيا منيت ببعض الخسائر خلال الشهر الماضي مما استدعى بعض الإجراءات كالاستفتاءات والتعبئة العسكرية الجزئية.


بايدن يستبعد استخدام الرئيس الروسي سلاحا نوويا في أوكرانيا


واستبعد الرئيس الأمريكي استخدام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سلاحاً نووياً تكتيكياً خلال الحرب في أوكرانيا.

وقال بايدن خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، لا نعتقد أن الرئيس الروسي سوف يستخدم سلاحًا نوويًا تكتيكيًا، مشيرا إلى أن تصريحات بوتين بشأن استخدام أسلحة نووية تكتيكية غير مسؤولة.


وأضاف، أن بوتين أخطأ في حساباته مراتٍ عديدة وأهدافه الرئيسية من وراء الحرب في أوكرانيا، مستبعدا لقاء بوتين خلال قمة العشرين.  

وأوضح الرئيس الأمريكي، أن الرئيس الروسي تصرف بوحشية وارتكب جرائم حرب، ولا يمكنه التحدث باستمرار عن استخدام الأسلحة النووية.

وحول توقعاته حول احتمال مواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة قال بدين : "أعتقد بإمكاني هزيمة دونالد ترامب مجددًا في الانتخابات".

وردا على المخاوف المتصاعدة بشأن دخول البلاد في ركود اقتصادي، قال بايدن: "الولايات المتحدة قد تشهد ركودًا طفيفًا للغاية".