رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا.. استفتاء في فبراير لإقامة ولاية إقليمية جديدة

نشر
الأمصار

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في إثيوبيا، إجراء استفتاء في السادس من فبراير المقبل في عدة مناطق بجنوب البلاد، حول تشكيل الولاية الإقليمية الثانية عشرة.

 

ووافق مجلس الاتحاد، وهو بمثابة مجلس الشيوخ في البرلمان الإثيوبي، على الاستفتاء في أغسطس، على أن يُجرى في ست مناطق إدارية وخمس مناطق خاصة تتمتع بحكم ذاتي، وتنتمي حاليًا إلى الولاية الإقليمية للأمم والقوميات والجنسيات وشعوب الجنوب. وهي فسيفساء من الأقليات العرقية وكانت مسرحًا للتوترات والعنف في السنوات الأخيرة.

 

يتعلق الأمر بشكل خاص بمنطقة ولايتا الإدارية التي تسكنها المجموعة العرقية التي تحمل الاسم نفسه وتطالب منذ عدة سنوات بأن يكون لها منطقتها الخاصة. وستُنشر النتائج في 15 فبراير 2023 وفق اللجنة.

 

اقرأ أيضًا..

الصومال: مقتل 50 عنصرًا إرهابيا من ميليشيات الشباب


أعلن الجيش الصومالى مقتل 50 عنصرًا من ميليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة فى منطقة يَسُومَن التابعة لمحافظة هيران وسط البلاد.

وأوضح الجيش الصومالي في بيان، وفقًا لوكالة الأنباء الصومالية، أن القوات المسلحة تلقت معلومات تفيد بمحاولات الإرهابيين اليائسة شن هجوم على المنطقة، حيث تصدت القوات البواسل الهجوم وألحقت العدو الإرهابى خسائر فادحة، مشيرًا إلى مقتل 3 جنود خلال العملية .

وأشار إلى أن القوات المسلحة تصدت لهجوم يائس ضد منطقة يسومن، وألحقت الإرهابيين خسائر فادحة، موضحا أن العمليات العسكرية ستتواصل حتى يتم تطهير الإرهابيين من كافة أرجاء البلاد.

يذكر أن الجيش الصومالي قد أعلن في وقت سابق اليوم عن مقتل 20 عنصرا من ميليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة في منطقة “يَسُومَن” التابعة لمحافظة هيران وسط البلاد

وفي وقت سابق، التقي رئيس مجلس الشعب الصومالي، الشيخ آدم محمد نور “مدوبي”، رئيسة محكمة العدل الدولية جوان إي دونوجو، وبحث معها سبل تعزيز التعاون واستفادة الصومال من عمل قضاة المحكمة.

وأشارت وكالة الأنباء الصومالية “صونا ” إلي أن الجانبين استعرضا خلال اللقاء أنشطة وتاريخ محكمة العدل الدولية التي تتخذ من لاهاي مقراً لها.

وأعرب “مدوبي” الذي يقوم بزيارة رسمية إلى هولنداعن شكره وتقديره لرئيسة محكمة العدل الدولية التي تعهدت بدعم المحكمة للصومال في تحسين الخدمات القضائية.