رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن يبحث مع صندوق النقد الدولي الحصول على برنامج النافذة الغذائية

نشر
الأمصار

بحث محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي، اليوم الأربعاء، مع قيادات في صندوق النقد الدولي، تطورات الأوضاع الاقتصادية في اليمن. 

جاء ذلك على هامش مشاركته في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وذكر بلاغ صادر عن البنك، نشره في موقعه الرسمي، أن المعبقي ومعه وزير المالية سالم بن بريك، عقدا اليوم، اجتماعين منفصلين مع المدير التنفيذي للمجموعة العربية والمالديف في صندوق النقد الدولي محمود محي الدين، ورئيس دائرة الشرق الأوسط ووسط آسيا في صندوق النقد الدولي جهاد آزعور.

جانب من اللقاء

وأفاد البلاغ، أن المعبقي ناقش خلال الاجتماعين، انعكاسات ارتفاع الأسعار العالمية بسبب الحرب في أوكرانيا على الوضع الإنساني في اليمن. مع تزايد انعدام الأمن الغذائي وسط ارتفاع أسعار الغذاء والوقود ونقص المساعدات الإنسانية وشحة الموارد. مما يفاقم الضغوط على ميزان المدفوعات.

وبحسب البلاغ، فإن النقاشات، تطرقت، أيضا، إلى برنامج النافذة الغذائية الطارئة التي أنشأها الصندوق لمواجهة انعدام الأمن الغذائي. التي بموجبه تحصل الدولة العضو على تسهيل مالي يساوي 50 في المائة من حصتها في الصندوق.

كما استعرضت النقاشات، وفقا للبلاغ، الدور الذي يمكن أن يلعبه الصندوق في دعم اليمن للحصول على هذا الدعم للحاجة المتزايدة إليه. بالتنسيق مع المانحين والدائنين الآخرين لمراعاة وضع اليمن وتمكينه من الاستفادة من هذه النافذة. التي صممت لمساعدة الدول المتضررة من الحرب الروسية الأوكرانية والتي تعد اليمن من أكثر الدول تضررًا.

أخبار أخرى..

الإمارات والأمم المتحدة تبحثان الجهود الدولية لإيجاد حل سلمي في اليمن

وبحث المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات الدكتور أنور محمد قرقاش، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج، آخر التطورات المتعلقة بالأزمة اليمنية، والجهود الدولية الساعية لإيجاد حل سلمي ينهي المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب اليمني.

جانب من اللقاء

وأوضحت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن اللقاء تناول المستجدات المتعلقة بتمديد الهدنة وتهيئة الأجواء للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات، لإيجاد تسوية سلمية تضمن مشاركة كافة الأطياف في مستقبل اليمن، وإعادته إلى دوره الطبيعي في المنطقة.

وأكد قرقاش دعم ومساندة الإمارات للجهود الأممية والدولية، بما يحقق استقرار وازدهار اليمن وإنهاء معاناة الشعب اليمني الذي يعيش معاناة إنسانية متفاقمة، مثمنا الدور الكبير الذي تبذله السعودية لدعم الجهود الأممية والدولية الرامية إلى حل سياسي مستدام للأزمة اليمنية.

وأشار قرقاش إلى الموقف الإيجابي للحكومة اليمنية من المقترحات الأممية المتعلقة بتمديد الهدنة في اليمن، مؤكدا دعم الجهود التي يبذلها مجلس القيادة الرئاسي باليمن لتحقيق استقرار الأوضاع في البلاد.