رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير السعودية بالقاهرة يلتقي وفديّ هيئة التراث بوزارة الثقافة والمعهد الملكي للفنون

نشر
الأمصار

التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، أسامة بن أحمد نقلي، بوفديّ كلا من هيئة التراث بوزارة الثقافة، والمعهد الملكي للفنون التقليدية، بمقر السفارة.

ويأتي ذلك على هامش مشاركة المملكة السعودية في فعاليات الدورة الرابعة لمعرض "تراثنا" للحرف اليدوية والتراثية، المُنعقد حاليًا بالقاهرة.

 

ونوّه السفير "نقلي"، خلال اللقاء بمشاركة الوفدين في معرض "تراثنا"، لإبراز الهوية الخاصة التي تعكس تراث المملكة الثقافي والفني، مؤكدا اهتمام المملكة بالنهوض بالثقافة والفنون بمختلف قطاعاتها في ظل رؤيتها الطموحة.


فيما استعرض وفدا هيئة التراث بوزارة الثقافة، والمعهد الملكي للفنون التقليدية من جانبهما، البرامج والأنشطة المتنوعة التي يقدمانها لزوّار معرض "تراثنا".

 

وفي نهاية اللقاء تسلم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، هدية تذكارية بهذه المناسبة.

 

وضم وفد هيئة التراث بوزارة الثقافة كلًا من مدير عام قطاع الحرف في الهيئة الدكتورة داليا اليحيى، ومدير إدارة البحث والتوثيق في قطاع الحرف المهندس فارس بغلف.

فيما ضم وفد المعهد الملكي للفنون التقليدية كلًا من مدير إدارة التميز والجودة في المعهد الدكتورة نادية الحميد، ومدير ادارة التنمية والتواصل المجتمعي مها العريفي.

أخبار أخرى..

أيام قرطاج السينمائية.. مشاركة 78 فيلما والسعودية “ضيف شرف”

يرتقب عشاق الفن السابع في تونس متابعة أيام قرطاج السينمائية بدورتها الجديدة من 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري حتى 5 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأعلنت، الأربعاء، إدارة أيام قرطاج السينمائية عن برنامج الدورة 33 بمشاركة 78 فيلما روائيا ووثائقيا في دورة 2022 من 72 دولة أفريقية من بينها 17 دولة عربية و32 مشاركة دولية.


وستكون المملكة العربية السعودية ضيفة شرف هذه الدورة.

وتظل المسابقة الرسمية المخصصة لأحدث الإنتاجات السينمائية العربية والأفريقية هي المسابقة الرئيسية في المهرجان وتختتم بمنح جوائز "التانيت" من قبل لجنة دولية.

وتضمّ المسابقة الرسمية 44 فيلما عربيا وأفريقيا من بينها 12 فيلما روائيا طويلا و12 فيلما روائيا قصيرا و12 فيلما وثائقيا طويلا و8 أفلام وثائقية قصيرة.

واتخذت هذه الدورة شعار "حل الثنيّة" لتعني فتح الطريق للعدالة، للحب والسينما.

وتشارك تونس في الأفلام الروائية الطويلة بفيلمي "رحلة" لنادر الرحموني، و"تحت الشجرة" لأريج السحيري، أما في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة فتشارك بفيلمي "05:01" لسارة بن سود، و"ترامودول" لآدم موسى، فيما سيكون فيلم الافتتاح بعنوان "فاطمة السلطانة التي لا تنسى" للمخرج المغربي محمد عبد الرحمان تازي.

ومن أبرز ضيوف المهرجان الفنانات المصريات هالة صدقي وغادة عبدالرازق وبشرى.

وقالت سنية الشامخي مديرة المهرجان إنها تتوقع حضور 250 ألف متفرج في الدورة 33 من المهرجان.

وأكدت في تصريحات لـ"العين الإخبارية" على هامش ندوة صحفية انعقدت، الأربعاء، بمدينة الثقافة وسط العاصمة التونسية للإعلان عن برنامج المهرجان، أن جديد هذه الدورة يتمثّل في إحداث النسخة الأولى من أسبوع النقاد المخصص للأعمال الروائية الأولى والثانية.

وأوضحت أنه سيتم خلال المهرجان تكريم بعض الفنانين في مجال السينما من مختلف الدول العربية والأفريقية من بينهم الممثل التونسي والفنان هشام رستم الذي توفي منذ شهرين.

وذكرت المديرة أنّ هذه الدورة تطمح إلى تكريس مزيد من التكافؤ بين الجنسين معلنة أن المهرجان سيخصص برنامجين جديدين لإعادة الاعتبار للرائدات وتقديم السينمائيات من الجيل الجديد، السائرات على نفس الدرب.

قسم جديد

وأكدت أن المهرجان يخصص قسما جديدا خاصا بالأطفال حيث ستعرض أفلام من مختلف أنحاء العالم في خمسة عروض صباحية تتلوها نقاشات الأفلام التي تهدف لترسيخ حب السينما والحس النقدي عند اليافعين.

كما تعيد أيام قرطاج السينمائية إحياء قسم سينما الشارع وتخصص عروض أفلام في الهواء الطلق عن كرة القدم في شارع الحبيب بورقيبة، وفق الشامخي.

كما ستسلط برمجة هذه الدورة، الضوء على الرياضة الأكثر شعبية في تونس من خلال أفلام عن أعظم أساطير كرة القدم نظرا لأن هذه الدورة ستقام قبل أسبوعين فقط من انطلاق كأس العالم 2022.