رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان يبدأ إعادة السوريين إلى بلدهم الأسبوع المقبل

نشر
الأمصار

قال الرئيس اللبناني العماد ميشال عون”، إن بلاده ستبدأ في نهاية الأسبوع المقبل إعادة السوريين إلى بلادهم، وذلك رغم مخاوف أبدتها جماعات حقوقية بشأن سلامتهم


ولفت “عون”، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، إنه “ابتدأ من آخر الأسبوع المقبل، سنشهد بدء إعادة السوريين الى بلدهم، على دفعات”.

 

وفي سياق أخر، أكدالرئيس اللبناني، ميشال عون،  أنّ إنجاز اتفاق ترسيم الحدود البحرية سينتشل لبنان من الهاوية التي أُسقِط فيها، فيما أعلن "الكابينت" الإسرائيلي موافقة أغلبية أعضائه على الاتفاق.


أكّد الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأربعاء، أنّ "إنجاز اتفاقية ترسيم الحدود البحرية سينتشل لبنان من الهاوية التي أُسقِط فيها".

 

وأضاف “عون”، أنّ "إنجاز اتفاقية ترسيم الحدود سيتبعها، اعتباراً من الأسبوع المقبل، بدء إعادة النازحين السوريين إلى بلدهم على دفعات". 

أخبار أخرى..

الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق لبنان وإسرائيل حول ترسيم الحدود البحرية

أعرب الاتحاد الأوروبي عن ترحيبه، اليوم الأربعاء، بالإعلان عن اتفاق بين لبنان وإسرائيل على ترسيم حدودهما البحرية، وأثنى على "الروح البناءة لإسرائيل ولبنان" في هذا المسعى وكذلك على دور الولايات المتحدة في المفاوضات.

وجاء ذلك بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الإلكتروني، مؤكدا أن الاتفاق الذي توصل إليه الطرفان يُشكل علامة فارقة مهمة وسيسهم تنفيذه في استقرار وازدهار لبنان وإسرائيل وكذلك في المنطقة الأوسع، ونشجع الأطراف على مواصلة المشاركة البناءة، بما في ذلك التعاون والتنمية في مجال الطاقة على الصعيد الإقليمي، هذا أمر ضروري في أوقات تتزايد فيه تحديات الأمن الدولي وأزمة الطاقة العالمية.

وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي على استعداد لمواصلة تطوير شراكاته مع كل من إسرائيل ولبنان ودعم الجهود الرامية إلى التعاون الإقليمي لصالح الجميع.

وأعلن لبنان أمس الثلاثاء أنه "حصل على كامل حقوقه" في الاتفاق الذي تمّت صياغته بوساطة أمريكية، لترسيم حدوده البحرية مع إسرائيل، وفق ما جاء على لسان نائب رئيس مجلس النواب إلياس أبو صعب.

 

وفي سياق متصل، أعربت البحرين عن ترحيبها بتوصل لبنان وإسرائيل لاتفاق حول ترسيم الحدود البحرية بينهما.

وأشادت وزارة الخارجية البحرينية بجهود الوساطة التي قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية للتوصل إلى هذا الاتفاق، باعتباره خطوة إيجابية مهمة لتحقيق المصالح المتبادلة للبنان وإسرائيل، وتعزيز استقرار المنطقة وازدهارها، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء البحرين.

وكانت قد أعلنت رئاسة الجمهورية اللبنانية، أمس الثلاثاء، أن الصيغة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، مرضية للبنان وتلبي مطالبه.

وقال مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية في بيان إن "الرئاسة تسلمت من نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب النسخة الرسمية النهائية المعدلة التي تقدم بها من الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين للاتفاق في شأن الحدود البحرية الجنوبية"، معلنا أن "الصيغة النهائية للعرض مرضية للبنان وتلبي مطالبه وحافظت على حقوقه في ثروته الطبيعية"