رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماذا بعد استهداف البوليساريو لمواقع جديدة للجيش المغربي؟

نشر
الأمصار

دخلت الأزمة الدبلوماسية بين جبهة البوليساريو والمغرب منعطفا جديدا بعد أن أعلنت جبهة البوليساريو أن وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي، استهدفت مواقع للجيش المغربي بعدة قطاعات.

قالت البوليساريو في بيان، أمس الثلاثاء، أن الجيش قصف منطقة كلب النص قطاع أوسرد، وتمركزات للجيش المغربي بمنطقة أعكد أركان قطاع المحبس.

وأضافت الجبهة أنه تم استهداف تواجدات للقوات المغربية بمنطقة لعكد قطاع المحبس، وبمنطقة أزمول أم خملة قطاع أم ادريكة.

كما أعلنت استهداف مقر قيادة تدخل سريع التابعة للفيلق السابع والأربعين بمنطقة تاواراشيت قطاع أم ادريكة، مشيرة إلى أن الجيش شن ضربات يوم الاثنين على مواقع القوات المغربية بقطاع الفرسية وبمناطق أوديات الشديدة والفيعيين .

البوليساريو اختارت موريتانيا لتهديد المغرب

اختار عضو جبهة البوليساريو عمر منصور، موريتانيا التي قام بزيارة لها منذ أيام ليوجه من فوق أرضها تهديدا صريحا للمملكة المغربية يتوعد فيه باستعمال طائرات مسيرة مسلحة ضد الجيش المغربي المرابط على طول الجدار الأمني المغربي في الصحراء .

وكان رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، استقبل الخميس الماضي، عضو البوليساريو عمر منصور، الذى  يحمل صفة “وزير الداخلية” على رأس وفد  يحمل رسالة من زعيم الجبهة ابراهيم غالي إلى القيادة الموريتانية لم يكشف عن فحواها.

وزير خارجية المغرب يتهم إيران بتسليح البوليساريو بطائرات مسيرة

اتهم وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة إيران بتسليح جبهة "البوليساريو" بالطائرات المسيرة (الدرونز)، بما يشكل خطرا كبيرا على الأمن والسلم، وفق تعبيره.

وأضاف بوريطة في مؤتمر صحفي على هامش لقاء مشترك مع نظيره اليمني، أحمد عوض بن مبارك، في 4 من أكتوبر الجاري، أن "الدول التي تُمكِّن طهران من هذا النوع من الأسلحة عليها أن تتحمل مسؤوليتها لما تشكله من خطورة على سلامة وأمن عدد من الدول" معتبرا أن حصول هؤلاء الفاعلين غير الحكوميين على أسلحة وعلى تقنيات متطورة، "خطير جدا".

وتابع "إيران لا يمكنها أن تستمر في استغلال هذا الفراغ وأن تستمر في تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة العربية".

وكان المغرب قد أعلن في 2018 قطع علاقاته مع إيران، مبررا ذلك بإشرافها على تدريبات عسكرية لجبهة "البوليساريو" عبر عناصر من "حزب الله" اللبناني.

وأعلن بوريطة حينئذٍ أن الرباط قررت إغلاق سفارة إيران وطرد سفيرها بالرباط، متهما "حزب الله" بالضلوع في إيصال الأسلحة إلى البوليساريو، قائلا: "لدينا أدلة على تورط إيران في دعم البوليساريو".

البوليساريو تعلن مد الجزائر بطائرات إيرانية لمهاجمة المغرب

بحسب ما يسمى وزير داخلية جبهة البوليساريو، فإن الانفصاليين حصلوا على طائرات عسكرية بدون طيار، سيستخدمونها في هجماتهم ضد الأراضي المغربية. وأمام هذا التصعيد الخطير، حذر المغرب إيران، المتهمة بدعم الجماعات الانفصالية والإرهابية عسكريا.

منذ هزيمتها في الكركرات في 2020، وانسحابهم من اتفاق وقف إطلاق النار الموقع من قبل الجبهة الانفصالية مع الأمم المتحدة عام 1991 في الصحراء، انخرطت مليشيات البوليساريو، التي طردت أيضا من المناطق العازلة من خلال المراقبة المستمرة للطائرات بدون طيار التابعة للقوات المسلحة الملكية، في حرب وهمية ضد المغرب.

ومنذ عامين، تنشر وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية يوميا، هجمات وهمية ضد الجيش المغربي، حيث   نشرت الوكالة حتى 3 أكتوبر 2022 ما يقرب من 648 بلاغا صادرا عن ميليشيات البوليساريو، كل واحد منها يتحدث عن هجمات مميتة وخسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف الجيش المغربي.

جبهة البوليساريو

الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب المعروفة باسم البوليساريو، وهي حركة تحررية صحراوية تأسست في 20 مايو 1973، وتسعى لتحرير الصحراء الغربية مما تراه استعمارًا مغربيًا، غير أن الأمم المتحدة لا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية ولا تعترف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كدولة عضو في الأمم المتحدة لكن تعترف بالجبهة كمفاوض للمغرب.

كلمة بوليساريو هي اختصار لإسم الجبهة باللغة الإسبانية المكون من الحروف الأولى لجملة «الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.

في أكتوبر عام 1975، صدر الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، حول الوضع القانوني لإقليم الصحراء، والذي انتهى إلى أنه، إبان الاستعمار الإسباني، كانت توجد روابط قانونية بين المغرب والصحراء الغربية غير أن كل هذه الروابط لا ترقى إلى جواز بسط أي من المغرب أو موريتانيا سيادته على الصحراء.

في 1973، تأسست الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ( البوليساريو ) لتحرير الصحراء الغربية من الاستعمار الإسباني في الأول ثم ما اعتبرته استعمارا مغربيا إثره غزوه لها في 1975.

وقد أجرت الجبهة بعد صراع عسكري ضد المغرب تلاه وقف لإطلاق النار، عدة مفاوضات مع المغرب منها مفاوضات مانهاست لحل مشكلة الصحراء الغربية وايجاد الطرق لتطبيق قرارات الأمم المتحدة في حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. لم تستطع منظمة الوحدة الأفريقية ولا منظمة الأمم المتحدة من الوصول بعد إلى حل سلمي لنزاع الصحراء الغربية الذي قارب عمره ثلاثة عقود. وخلال هذه الفترة، اختلفت آراء المغرب من موافقة على إجراء الاستفتاء إلى تمسكه بحل الحكم الذاتي كبديل لكن هذا المقترح لا يتمشى مع ميثاق الامم المتحدة بما انه لا يضمن حق تقرير المصير .

في 18 يوليو 2016، قدمت 28 دولة إفريقية ملتمسا لطرد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية (البوليساريو) من الاتحاد الإفريقي بعد اعراب المغرب عن رغبته في الانضمام إلى الاتحاد الأفريقي بتاريخ 17 يوليو 2016. ولكن الاتحاد لم ينظر في الأمر وانتهت قمة 2016 من دون صدور أي قرار حول موضوع عودة المغرب.

في يونيو 2020، أصدرت المحكمة العليا الإسبانية قراراً يحظر استخدام الأعلام والرموز والشعارات غير الرسمية بما في ذلك علم البوليساريو في المباني والأماكن العامة الإسبانية.


المفاوضات

طرحت الأمم المتحدة عدة حلول ومفاوضات في إطار جهودها لتسوية النزاع بين البوليساريو والمغرب ولم يكن أي حل منها موضع اتفاق بين الطرفين.

ورغم تباعد وجهات نظر الطرفين فإن الأمم المتحدة قامت بوضع الترتيبات الكاملة لتنظيم عملية الاستفتاء في الصحراء الغربية، بدءا بإقرار وقف إطلاق النار بين الجانبين، والتي أسرت الجبهة فيه الكثير من المغاربة.

المؤتمر 12

أقيم في 16 ديسمبر 2007 بتفاريتي ودام 7 أيام حضره كل رموز جبهة البوليساريو، ومن بين قرارات المؤتمر:

-إعادة انتخاب محمد عبد العزيز كأمين عام للجبهة ورئيسا للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية متحصلا على 85% من الأصوات.
-في حالة عدم نجاح الدورة الثالثة للمفاوضات بطرق سلمية بين المغرب والبوليساريو (مفاوضات مانهاست) بضواحي نيويورك، 7 يناير 2008، فإن اللجوء للنزاع المسلح هو الحل الوحيد، وهو حل اعتبرته الجبهة .