رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الفلسطينية تدين جرائم الاحتلال المتواصلة بالقدس والضفة

نشر
الأمصار

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، العقوبات الجماعية التي تفرضها قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدن والبلدات والقرى والمخيمات الفلسطينية، من خلال فرض حصار مشدد وإغلاق مداخل ومخارج العديد من المناطق كما هو حاصل في نابلس ومخيم شعفاط بالقدس وغيرها، ما أدى إلى تعطيل المؤسسات التعليمية والصحية والإنسانية وشل الحركة بين تلك المناطق.


وقالت الخارجية في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إن جرائم دولة الاحتلال تؤسس لنظام فصل عنصري (ابرتهايد) في فلسطين المحتلة، عبر ممارسة سلسلة طويلة من الإجراءات والتدابير القمعية التي ترتكبها بشكل يومي قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين وعناصرهم ومنظماتهم الإرهابية.


وأضافت أن المواطن الفلسطيني ضحية الاحتلال والاستيطان، والصمت الدولي، وازدواجية المعايير الدولية التي تتغنى بحقوق الإنسان بشكل عام وتصمت عندما يصل الأمر إلى انتهاكات دولة الاحتلال للقانون الدولي وللاتفاقيات الموقعة ومبادئ حقوق الإنسان.

وكان أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إغلاق الطرق وتقييد الحركة إلى مدينة نابلس بالضفة الغربية.

وقال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، عبر حسابه على موقع "تويتر" اليوم، إنه "كجزء من رفع وتيرة النشاطات الأمنية في منطقة نابلس، تقرر إغلاق الطرق وتقييد الحركة من وإلى المدينة، وإبقاء عدد من الطرق مفتوحة حيث سيتم فيها تطبيق تفتيش أمني مكثف".

وأفاد المتحدث باعتقال "قوات الأمن 10 مطلوبين في مناطق مختلفة من الضفة الغربية يشتبه في ضلوعهم بنشاطات إرهابية"، مشيرا إلى أنه "تم تحويل المعتقلين لمواصلة التحقيق لدى قوات الأمن".

ووفق وكالة "شهاب" الفلسطينية، "التزم أهالي مدينة نابلس بدعوات مجموعات عرين الأسود وأهالي شعفاط وعناتا بالإضراب، إذ أغلقت جميع المحال التجارية والشوارع فيها".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أمس مقتل جندي نتيجة عملية إطلاق نار وقعت بالقرب من مستوطنة "شافي-شومرون" غربي نابلس، حيث قام فلسطينيون بإطلاق نار نحو عدد من الجنود.

يأتي ذلك فيما تواصل القوات الإسرائيلية فرض حصار على الفلسطينيين في شرق مدينة القدس ضمن عملية بحث وتمشيط عن منفذ عملية إطلاق نار في مخيم شعفاط للاجئين مساء يوم أمس السبت، قتلت فيها جندية إسرائيلية وأصيب جنديان بجراح متفاوتة.

وكان فلسطيني هاجم تجمعا للجيش الإسرائيلي على معبر شعفاط، مساء السبت، من مسافة قريبة بعد ترجله من مركبة وأطلق النار من مسدسه تجاههم قبل أن ينسحب من مكان الحادث.

 

أخبار أخرى..

بمشاركة 14 فصيلا.. انطلاق الجولة الثانية من حوار المصالحة الفلسطينية في الجزائر

بدأت ظهر اليوم الأربعاء، الجلسة الثانية من الحوار الوطني الفلسطيني المنعقد في الجزائر، بمشاركة جميع فصائل منظمة التحرير، بالإضافة إلى حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وكان الأمين العام للمبادرة الوطنية، د.مصطفى البرغوثي، وصف الجلسة الأولى من الحوار الوطني المُنعقد في الجزائر، والتي عقدت أمس الثلاثاء، بـ "الإيجابية".

وأضاف: "أنه تم الاتفاق على كثير من القضايا، فيما ستُعقد الجلسة الثانية صباح الأربعاء".

وأعرب البرغوثي عن أمله بالانتهاء من كافة القضايا وإصدار بيان ختامي مساء الأربعاء.

كما أكد عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، وليد العوض، فجر اليوم الأربعاء، إن اليوم الأول  للحوار في الجزائر تناول بإيجابية، مبادئ عامة سبق وأن جرى الاتفاق عليها ولم يتم الالتزام بالتنفيذ.