رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. ضبط 25 عجلة و6 مواقع نفطية مخالفة

نشر
حاويات مخالفة بالعراق
حاويات مخالفة بالعراق

أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في العراق، اليوم الأربعاء، عن ضبط (25) عجلة و(6) مواقع نفطية مخالفة بمحافظات مختلفة.

وذكر بيان للوكالة، أن "وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية تمكنت من احباط عملية لسرقة المنتوجات النفطية بنحو (800 الف لتر تقريبا ) من خلال ضبط (6) مواقع نفطية و25 عجلة صهريج   تستخدم للمتاجرة وتدوير النفط ومشتقاته بصورة غير رسمية"، مشيراً الى "القاء القبض على المتهمين في عدد من المحافظات".

وأضاف البيان، أن "هذه المواقع النفطية غير مشروعة وتستخدم للمتاجرة وتدوير النفط ومشتقاته وتحتوي على خزانات حديدية وبلاستيكية مختلفة الأحجام بداخلها منتوج نفطي وبكميات مختلفة ضمن محافظات ( كركوك - البصرة - وبغداد)".

وتابع أن "مفارز الوكالة تمكنت كذلك من ضبط عجلات نوع صهاريج وحوضيات والقبض على سائقيها محملة بالنفط ومشتقاته بصورة غير رسمية"، مشيرا الى أنه "تم ضبطها اصوليا ضمن محافظات (البصرة وبغداد وكركوك والنجف الاشرف وبابل والانبار وصلاح الدين وديالى ونينوى)".

ولفت الى أنه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، ضبط 4 حاويات مخالفة لضوابط الاستيراد في منفذ ميناء أم قصر الشمالي".

وذكر بيان للهيئة، أنه" تم ضبط 4 حاويات تحتوي على دراجات نارية جديدة و مستعملة مختلفة الاحجام والانواع، وعوازل ومستلزمات كهربائية) وجميع الحاويات مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد لكونها متجاوزة للمدة القانونية المسموحة على بقائها في الميناء دون مراجعة اصحاب العلاقة".

وأضاف: "تم تنظيم محضر ضبط أصولي وإحالتها إلى مركز شرطة كمرك أم قصر".

وفي ذات السياق، أعلنت الهيئة العامة للجمارك في العراق، الأربعاء، عن إحباط عملية تهريب 11 آلية دون الموديل في جمرك أم قصر الشمالي.

وقالت الهيئة في بيان، انه "تم إحباط محاولة تهريب 11 الية نوع لوري قلاب دون الموديل المسموح في مركز كمرك أم قصر الشمالي".

وأضافت ان "عملية الضبط تمت بالتعاون مع هيئة المنافذ الحدودية وبإسناد من شرطة جمارك"، مشيرة إلى أنه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها وفقا للقوانين والتعليمات النافذة".

وفي ذات السياق، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية بالعراق، ضبط 4 حاويات مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد في منفذ ميناء أم قصر الشمالي بمحافظة البصرة.

وذكرت الهيئة في بيان لها، أنه "تم في منفذ ميناء أم قصر الشمالي ضبط 4 حاويات تحتوي على اطارات ودراجات نارية مستعملة ممنوعة الاستيراد"، مبينة، أن "جميع المواد مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد".

وأضاف البيان، "تم تنظيم محضر ضبط أصولي وإحالتها إلى مركز شرطة كمرك ام قصر لاتخاذ الإجراءات القانونية"