رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. أربعة ملفات على طاولة مباحثات المندلاوي ووزير النقل

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، اليوم الأربعاء، مع وزير النقل العراقي ناصر الشبلي، جملة من الملفات منها ميناء الفاو ومترو بغداد.

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول في بيان، أنَّ "المندلاوي، ترأس اجتماعاً موسّعاً للجنة النقل والاتصالات، بحضور وزير النقل ناصر الشبلي، والكادر المتقدم في الوزارة".

وأوضح، أنَّ "المندلاوي، بحث خلال الاجتماع عدداً من الملفات المهمة التي تُعنى بها وزارة النقل، وعلى رأسها (ميناء الفاو ونسبة الإنجاز فيه، ومترو بغداد والبصرة ، وملف النقل العام والخاص، فضلاً عن ملف السكك الحديد، وعقود الخطوط الجوية العراقية)".

وأكّد النائب الأول على "ضرورة أن تتضافر الجهودُ على المستويات كافّة لإحداث نقلةٍ كبيرةٍ في قطاع النقل"، داعياً إلى "استمرار التنسيق بين لجنة النقل والاتصالات وبين وزارة النقل لتبادل الرؤى والمقترحات الكفيلة بتطوير هذا القطاع".

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، اليوم الأربعاء، التزام دور السلطة التشريعية بسن قوانين كفيلةٍ بتطوير المؤسسة التربوية ورعاية كوادرها وطلبتها، مهنئاً الكوادر التدريسية والتلاميذ والطلبة بمناسبة حلول العام الدراسي الجديد.

وقال المندلاوي، في بيان،: "بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد؛ نتقدّم بأجمل التهاني والتبريكات إلى حاملي لواء العِلم والمعرفة من الكوادر التربوية، وإلى بُناة المستقبل من أبنائنا الطلبة، وهم متوجّهون إلى مدارسهم معلِنينَ انطلاقةً جديدةً في المسير نحو مستقبلٍ زاهرٍ لعراقنا وشعبنا المتطلّع إلى نظامٍ تربويٍّ رصينٍ".

وأكد "التزام السلطة التشريعية وحرصه على سن قوانينَ كفيلةٍ بتطوير المؤسسة التربوية ورعاية كوادرها وطلبتها".

هنأ رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الأربعاء، الكوادر التدريسية والتلاميذ والطلبة، بمناسبة حلول العام الدراسي الجديد 2022- 2023 

وقال الحلبوسي في تغريدة له، عبر تويتر،: "نهنئ الأحبة والأسرة التربوية بمناسبة بدء  العام الدراسي الجديد، متمنين لهم عاماً حافلاً بالاجتهاد والنجاح والتفوق، من أجل مستقبل أفضل".

وأعلنت وزارة التربية، توجه أكثر من ١٢ مليون تلميذ وطالب التحقوا بمدارسهم ، فيما بينت أن اعداد طلبة الاول الابتدائي بلغ اكثر من مليون و ٢٠٠ الف تلميذ.

ومن جهة أخرى، بحث وفد ائتلاف إدارة الدولة، مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، الاثنين، اختيار رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الحزب الديمقراطي، في بيان، أن "بارزاني، استقبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ووفد ائتلاف إدارة الدولة الذي يضم رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض ومحمد شياع السوداني".

وأضاف، أنه "تمّت مناقشة الوضع السياسي في العراق والمسيرة التفاوضية لعقد جلسة البرلمان القادمة واختيار رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة الاتحادية"، مشيراً الى أن "المجتمعين اتفقوا على دراسة هذه القضايا الحساسة والوصول إلى حلول قبل عقد الجلسة المعنية".

أخبار أخرى..

الرئيس العراقي وبلاسخارت يؤكدان أهمية الخروج من الأزمة الراهنة

أكد الرئيس العراقي برهم صالح، والمبعوثة الأممية جينين هينيس بلاسخارت، الاثنين، أهمية الخروج من الأزمة الراهنة والركون إلى الحوار.

وذكر بيان رئاسي، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح، استقبل اليوم الاثنين 10 تشرين الأول 2022، مُمثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت".

وأضاف البيان، أنه "جرى، خلال اللقاء، بحث التطورات السياسية في البلد، حيث تم التأكيد على أهمية الخروج من الأزمة الراهنة بعد مرور عام كامل على إجراء الانتخابات، والركون إلى الحوار الجاد الملتزم لتلبية الاستحقاقات الوطنية والدستورية ومجابهة التحديات الجسيمة التي تواجه البلد وضمان الأمن والاستقرار، وتحقيق العيش الكريم الحر للمواطنين".