رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا في سوريا.. تسجيل 757 إصابة و41 وفاة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة السورية، أن العدد الإجمالي التراكمي لإصابات الكوليرا المثبتة بالاختبار السريع في البلاد ارتفع إلى 757 إصابة، توزعت في حلب 477، ودير الزور 130، والحسكة 60، والرقة 29، واللاذقية 23، والسويداء 13، وحماة 7، وحمص 6، ودمشق 8، ودرعا 3، والقنيطرة 1.

ووفق بيان للوزارة بلغ العدد الإجمالي التراكمي للوفيات بمرض الكوليرا 41، في حلب 34 والحسكة 4 ودير الزور 2 ودمشق 1 .

 وأشارت الوزارة إلى أن معظم الوفيات ناتجة عن التأخر في طلب المشورة الطبية المبكرة، أو لأشخاص يعانون من أمراض مزمنة.

 

مسؤول لبناني يدعو إلى إعلان حالة طوارئ صحية بسبب الكوليرا

ودعا النائب في مجلس النواب اللبناني غسان سكاف، إلى إعلان حالة طوارئ صحية بعد اكتشاف حالات إصابات بالكوليرا.

ونشر سكاف، على حسابة في "تويتر" تغريدة جاء فيها: "الكوليرا تغزو لبنان للمرة الأولى منذ ١٩٩٣.. الخطر داهم والمضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة".

وطالب عضو مجلس النواب اللبناني، بمنع اللاجئين السوريين من التنقل بين لبنان وسوريا مدة شهر على الأقل.

وبدورها، أعلنت وسائل إعلام لبنانية، مساء الأحد، عن تسجيل 14 إصابة جديدة بالكوليرا. 

وفي هذا السياق، عبر وزير الصحة اللبنانى الدكتور فراس الأبيض عن مخاوفه من انتشار أوسع لوباء الكوليرا في البلاد إذا لم يتم تدارك الوضع، موضحا أن بؤرة انتشار المرض فى لبنان لا تزال محصورة في منطقة عكار شمالي البلاد.

وأكد الأبيض، في تصريح اليوم، أن هناك خلية أزمة متعددة الأطراف تعقد اجتماعات متواصلة، مؤكدا أنه سيقوم بجولة على المنطقة المصابة ليرى ما يحدث على أرض الواقع لتدارك الموضوع، مشيرا إلى أن الكوليرا مرض سريع الانتقال ولا بد من اتخاذ سبل الوقاية منه وخصوصا أن المريض قد لا تظهر عليه أية أعراض.

وأصيب شخصان بلبنان بالكوليرا يومي أمس وأمس الأول في أول ظهور للمرض في لبنان منذ انتهاء الوباء عام 1993، حيث أعلنت وزارة الصحة عن اتخاذ سلسلة من الإجراءات لمواجهة المرض، مع ضرورة تحضير مستوى عال من الجهوزية للوقاية من أي انتشار واسع للوباء.