رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هيئة الانتخابات التونسية: نقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين

نشر
الأمصار

أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، في تونس فاروق بوعسكر، حرصه على التزام الحياد تجاه جميع المرشحين للانتخابات التشريعية المقبلة.

 

جاء ذلك خلال مشاركة بوعسكر في ختام الدورة التدريبية التي نظمتها الهيئة لرؤساء وأعضاء الهيئات الفرعية بالداخل والخارج والمكلفين بالشؤون القانونية بالهيئات الفرعية، وعدد من مسئولي الإدارة المركزية حول شروط وإجراءات قبول الترشح لانتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب المقررة في 17 ديسمبر المقبل.

 

 

وأكد بوعسكر أهمية عقد مثل هذه الدورات، وحرص مجلس الهيئة على ضرورة إلمام أعضاء الهيئة بكافة الأحكام الخاصة بمجال عملهم، وحسن أدائهم لمهامهم والتزامهم التام بالحياد وبالترتيبات والإجراءات القانونية لإنجاز أي مرحلة في العملية الانتخابية، خاصة في هذه المرحلة المتعلقة بالتزكيات وقبول أوراق المرشحين.

 

اقرأ أيضًا..

الرئيس التونسي يشدد على ضرورة توفير احتياجات المواطنين بعيدًا عن الأزمات


 

شدد الرئيس التونسي قيس سعيد، الثلاثاءـ على ضرورة توفير احتياجات المواطنين بعيدًا عن افتعال الأزمات.

وفي نفس اليوم، شدد الرئيس التونسي، قيس سعيد، على تمسك بلاده بثوابت سياستها الخارجية، ولاسيما منها النأي بالنفس عن الدخول في أي تحالف ورفض التدخل في شؤونها الداخلية.

جاء ذلك خلال لقائه مع عثمان الجرندي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في قصر قرطاج.

وتناول اللقاء جملة من القضايا المتصلة بالأوضاع العالمية والإقليمية الراهنة.

والتقى وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، بمقر الوزارة، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس الدكتور عبد العزيز بن علي الصقر، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها بين البلدين الشقيقين.

وبحث الرئيس التونسي قيس سعيد، مع وزير الداخلية توفيق شرف الدين الوضع العام في البلاد.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية التونسية، أن اللقاء تناول الوضع العام في البلاد، ومسألة توظيف بعض المجالس البلدية لرفض التعريف بإمضاء التزكيات، إلى جانب ممارسات أخرى كما هو الشأن في إحدى الضواحي الشمالية للعاصمة، حيث يتم العمل على تيسير الإمضاء لخدمة أحد المترشحين المقربين، فضلا عن ترهيب المواطنين للقيام بجمع التزكيات.

فيما قال الرئيس التونسي إن هذا الأمر لا يقتصر على بلدية واحدة، بل على العديد من البلديات التي يُفترض فيها الحياد.

أشار الرئيس قيس سعيد إلى أنه إلى جانب هذه الممارسات المفضوحة، يسعى الكثيرون بطرق ملتوية إلى توزيع الأموال مقابل كل إمضاء.

وذكر رئيس الجمهورية بما نص عليه المرسوم المتعلق بالقانون الانتخابي من ملاحقة هؤلاء جزائيا، فضلا عن الحرمان من الحق في الانتخاب والترشح.