رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يخسر 10 مليارات دينار يومياً بسبب التغير المناخي

نشر
الأمصار

أكدت وزارة البيئة في العراق، اليوم الثلاثاء، أن البلاد تخسر 10 مليارات دينار يومياً جراء التغير المناخي الذي قالت إنه بات من أهم التحديات التي تواجه العراق.

 

وقال وزير البيئة جاسم الفلاحي، إن "العراق يعد من أكثر البلدان تأثراً في التغيرات المناخية"، مبيناً أن "تقرير الأمم المتحدة صنّف العراق واحداً من خمسة بلدان تأثراً بموضوع التغيير المناخي".


 

وأوضح، أنه "منذ ثماني سنوات ومنذ مشاركتنا (اتفاقية باريس للتغيرات المناخية) عام 2015، فإن التغير المناخي بات من أهم التحديات التي ستواجه العراق"، مبيناً أن "ذلك بدا واضحاً من خلال ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات التصحر وتدهور الأراضي بتأثير الجفاف وارتفاع معدلات العواصف الغبارية والرملية".

 

ووصف وزير البيئة حجم الخسائر التي يتكبدها العراق جراء التغير المناخي بـ"الهائل"، سواء في شقه الاقتصادي أو الصحي، مبيناً أن ردهات الطوارئ تمتلئ جراء العواصف الغبارية والرملية، وعلى المستوى الاقتصادي فإنه "بسبب التغير المناخي في جزئية العواصف الغبارية نخسر نحو 10 مليارات دينار يومياً بسبب الازدحام غير المسبوق في ردهات الطوارئ وتوفير العلاجات لمرضى الجهاز التنفسي والربو والحساسية، كما أن هناك خسائر اقتصادية على مستوى النقل البري والجوي وتصدير الموارد النفطية، فضلا عن ازدياد وتيرة الهجمات للعصابات الإرهابية أثناء العواصف الغبارية".

 

أخبار أخرى..

العراق.. انطلاق عملية أمنية لملاحقة "داعش" في نينوى

 

انطلاق عملية أمنية

 

نفذت قوة من الفوج الثالث في اللواء الرابع عشر بالحشد الشعبي في العراق، اليوم الثلاثاء، عملية تفتيش واسعة ضمن قاطع المسؤولية في نينوى.

وذكر إعلام الحشد في بيان، أن"العملية شملت تفتيش منطقة القبة وشريخان وضواحيها بهدف ملاحقة فلول داعش والسيطرة على طرق تسلل العناصر الإرهابية حفاظا على استقرار وأمن المواطنين ضمن قاطع المسؤولية".

وفي سياق منفصل، أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، تسلم رئاسة المجلس طلب لعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الأربعاء المقبل.

وقال المندلاوي خلال جلسة مجلس النواب، ان "طلباً موقعاً من 170 نائباً تضمن عقد جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية يوم الاربعاء المقبل".

وأضاف أن "رئاسة المجلس ستناقش الطلب والبت به".

وأفتتح النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، أعمال جلسة المجلس الرابعة.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب، أن "النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، أفتتح أعمال الجلسة رقم 4 بحضور 199 نائباً".

ووصل رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، يرافقه المرشح لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، الاثنين، إلى أربيل عاصمة اقليم كوردستان على رأس وفد نيابي.

وقال القيادي في الإطار التنسيقي النائب معين الكاظمي، إن "وفداً سياسياً وبرلمانياً رفيعاً وصل، صباح اليوم، الى اربيل لغرض الاتفاق على موعد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف مرشح الكتلة الأكبر لرئاسة مجلس الوزراء"، مبينًا أن "الوفد ضم رئيس البرلمان محمد الحلبوسي والمرشح لمنصب رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني والقيادي في الإطار التنسيقي فالح الفياض".

وبحسب النائب الكاظمي، فأن "الوفد سيضع اللمسات الأخيرة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، وخصوصاً أن هناك دعوات وضغوطاً دولية بضرورة استقرار الأوضاع في العراق كونه مصدراً أساسياً للطاقة وأن العالم مقبل على فصل الشتاء بتصديره 3,5 ملايين برميل يوميًا.".

ومن جانبه، قال مصدر من الحزب الديمقراطي الكوردستاني في أربيل، إن "الحلبوسي والوفد سيلتقي بزعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، ورئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني وعدد من مسؤولي الإقليم".