رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الوسيط الأمريكي يقدم الاتفاق النهائي لترسيم الحدود الإسرائيلية اللبنانية

نشر
الوسيط الأمريكي
الوسيط الأمريكي

قدم الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتاين، لإسرائيل ولبنان، اليوم الإثنين، النص النهائي لاتفاق ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

ولم يتم الكشف عن الصيغة النهائية التي قدمها الوسيط الأمريكي، وبانتظار دراستها من قبل البلدين.

وجرى تقديم الصيغة بعد اتصالات واسعة جرت مع قيادتي البلدين بعد أن رفضت إسرائيل ملاحظات لبنانية على الصيغة السابقة التي قدمها الوسيط الأمريكي.

وقال موقع (واللا) الإخباري الإسرائيلي: "أرسل المبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين إلى لبنان وإسرائيل، النص النهائي لاتفاقية الحدود البحرية وينتظر ردهما".

وقال مسئول أمريكي كبير للموقع: "لم يتم ذلك بعد، لكننا قريبون جدا".

وقام الوسيط الأمريكي باتصالات مكوكية مع المسئولين في كلا البلدين خلال الأشهر الماضية في مسعى للتوصل إلى صيغة مقبولة من الطرفين.

وأمس الأحد، قالت الرئاسة اللبنانية في بيان، إنها تدرس الصيغة النهائية لاقتراح الوسيط الأمريكي، بشكل مدقق تمهيدا لاتخاذ القرار المناسب.

وتابعت أن الرئيس اللبناني ميشال عون، تلقى اتصالا من الوسيط الأمريكي، أطلعه الأخير خلاله على النتائج الأخيرة للاتصالات حول ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

ومن المنتظر أن يسهل اتفاق ترسيم الحدود حال توقيعه، عملية استثمار الموارد المحتملة من النفط والغاز في البحر المتوسط.

وفي وقت سابق، أكدت الرئاسة اللبنانية أن رئيس الجمهورية ميشال عون تابع التطورات المتعلقة بالملاحظات التي أبداها لبنان في شأن العرض الذي قدمه الوسيط الأمريكي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

 وعقد اجتمماع في قصر بعبدا في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وأعضاء اللجنة الفنية لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وكان نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الياس بوصعب قد أكد أن الرد اللبناني على عرض هوكشتين سيكون جاهزا اليوم، مشددا على أن الرد يتضمن ملاحظات الرؤساء الثلاثة على لتضمينها في العرض النهائي المتوقع وصوله إلى لبنان خلال أسبوع.

ومن جانبة أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي أن ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل يسير على الطريق الصحيح، مشددا على أن "ضمان حقوق لبنان هو أمر أساسي ولا تنازل عنها".

وقال ميقاتي في تصريح: "صحيح أن ما يعيشه اللبنانيون اليوم أقسى من كل التجارب الماضية، لكن ما سمعناه واطلعنا عليه في اللقاء يبعث الأمل في نفوسنا بأن هذا الجيل الشاب، سيتسلم زمام المبادرة وسينهض بلبنان".

وشدد على أن "الجيل الجديد قادر على النهوض بالوطن، ومن واجبنا أن نوفر له المقومات التي تساعده في هذه العملية بدءا من انتظام عمل المؤسسات الدستورية، وصولا إلى تأمين التوافق السياسي كشرط أساسي لانطلاق المعالجة الاقتصادية المطلوبة".

ولفت إلى "أننا ماضون في عملية تشكيل الحكومة الجديدة رغم العراقيل الكثيرة التي توضع في طريقنا والشروط والايحاءات التي تهدف الى خلق أمر واقع في أخطر مرحلة من تاريخنا".