رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تنصيب الجنرال محمد إدريس ديبي رئيسا انتقاليا لـ تشاد

نشر
الأمصار

 

جرت اليوم "الاثنين"، مراسم تنصيب الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو رئيسا انتقاليا لتشاد، نتيجة لحوار مصالحة.

 

وقال الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو- خلال مراسم التنصيب، وفقا لراديو "فرنسا الدولي"- إنه يعتزم تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

كان حوار المصالحة الذي انتهى، أول أمس "السبت"، في أنجامينا، قد مدد لمدة عامين المرحلة الانتقالية، لحين اجراء انتخابات حرة وديمقراطية، وذلك بعد 18 شهرا من تسلم "إتنو" الحكم على رأس مجلس عسكري.

 

يذكر أن الجيش في تشاد أعلن الجنرال إتنو رئيسا انتقاليا في 20 أبريل 2021، على رأس مجلس عسكري انتقالي يضم 15 جنرالا، وذلك في اليوم نفسه لإعلان وفاة والده إدريس ديبي إتنو، الذي قتل على الجبهة بعدما حكم تشاد طوال نحو ثلاثين عاما. 

 

اقرا ايضا

السودان يُناقش مع صندوق النقد الدولي عقبات إعفاء الديون هذا الأسبوع

 

قال السودان، إنه يعتزم بحث عقبات إعفاء الديون مع صندوق النقد والبنك الدوليين، خلال مشاركته في اجتماعاتهما السنوية التي تبدأ غدًا الاثنين.

وعلقت الدول الغربية والمؤسسات المالية العالمية خطوات إعفاء نحو 50 مليار دولار من ديون السودان.

وتوصل السودان لنقطة القرار في مبادرة الهيبك التي تتيح له إعفاء جزءا كبيراً من ديونه في 29 يونيو 2021، بعد تنفيذه برامج إصلاح اقتصادي قاسٍ، تمثل جانب منه في رفع الدعم عن الوقود والكهرباء والخبز.

وأعلن السودان، الأحد، مشاركته في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، المقرر انعقادها خلال الفترة من 10 إلى 16 أكتوبر الجاري، بالعاصمة الأميركية واشنطن.

وقالت وزارة المالية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن وفد السودان بقيادة وزيرها جبريل إبراهيم “يُناقش أثناء الاجتماعات العقبات التي تعترض معالجة ديون البلاد وفرص استفادته من مبادرات الإعفاء”.

وأشارت إلى أن الوفد سيبحث التطورات والاصلاحات الاقتصادية في البلاد واحتياجاتها في مجال العون الفني.

وكانت اختُتم في أديس أبابا الاجتماع الأول المشترك لعمليتي الخرطوم والرباط بشأن تغير المناخ والهجرة، والذي ركز على معالجة استراتيجيات التنقل البشري في سياق تغير المناخ.

وأشير في الاجتماع إلى أنه من المهم ايجاد حلول بالنسبة للدول لقضية التغير المناخي والهجرة ويجب أن يكون هنالك تقدم محرز في العملية الاستشارية بين الدول في معالجة استراتيجية النقل البشري وتغير المناخ.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية السفير تسفاي يلما إن الاجتماع المشترك حقق أهدافه المرجوة إلى حد كبير، وأضاف أن النقاش كان ثريًا وتفاعليًا.