رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي يحل لجنتي القضاء ومكافحة الفساد

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، حل مفوضية الخدمة القضائية وهيئة مكافحة الفساد في البلاد.

جاء هذا القرار بموجب مرسوم رئاسي حيث دعا الرئيس مجلس الوزراء إلى تعيين لجان جديدة وفق المادة 71 من الدستور الصومالي المؤقت.

وبحسب المرسوم تم إلغاء جميع قرارات اللجنتين المنحلتين اللتين تم تشكيلهما خلال فترة الرئيس السابق فرماجو.

وكان مجلس الشيوخ الغرفة (العليا للبرلمان الصومالي ) قد أصدر العام الماضي وثيقة تعارض تعيين تلك اللجان مشيرا إلي أن اختيارها لم يتم وفق أحكام الدستور.

 

أخبار أخرى..

"الشباب" تهاجم قاعدة عسكرية جنوب الصومال بقذائف الهاون

 

الأمصار

بعد سويعات من إعلان الجيش مقتل 200 "إرهابي" شن مسلحو حركة الشباب هجوما بقذائف الهاون على قاعدة لقوات حفظ السلام في الصومال.

وقالت وسائل إعلام محلية إن مسلحي حركة الشباب "الإرهابية" هاجموا قاعدة لقوات حفظ السلام المعروفة بـ"أتميس" بمديرية بلعد في محافظة شبيلى الوسطى جنوب الصومال.

وأشارت إلى أنهم استهدفوها بنحو خمس قذائف هاون، فيما ردت القوات الأفريقية على مصدر إطلاق النيران.

وبحسب سكان محليين، فإن تبادل إطلاق القذائف أسفر عن خسائر بشرية لم يتم تحديدها حتى الآن، فيما لم تعلق حركة الشباب "الإرهابية" أو قيادة قوات "أتميس" على الهجوم بعد.

وصدت القوات الأفريقية الهجوم الإرهابي، وطردت المليشيات من المنطقة، بحسب شهود عيان.

وتشهد مديرية بلعد وجواد عسكريا وأمنيا مكثفا، فيما تجري القوات الصومالية عمليات أمنية واسعة تستهدف تدمير مواقع جمع الإتاوات لحركة الشباب الإرهابية.

وأعلن الجيش الصومالي، اليوم الإثنين، مقتل 200 عنصر "إرهابي" من مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، أثناء عملية عسكرية جرت في مدينة بولوبردي، بإقليم هيران، وسط البلاد.

وبحسب وكالة الأنباء الصومالية فإن القوات المسلحة والثورة الشعبية تصدت لهجوم "يائس" استهدف قرية جعبو، على بعد 25 كلم عن مدينة بولو بردي، مما أسفر عن قتلى وجرحى في صفوف "المتمردين".

وأشار الضباط إلى أن الخلايا الإرهابية كانت ترمي إلى قطع الطريق الواصل بين مدينتي بلدوين وبولوبردي، بمحافظة هيران.