رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقيع 11 اتفاقية بين الجزائر وفرنسا

نشر
الأمصار

وقعت الجزائر وفرنسا، مساء الأحد، 11 اتفاقية في العديد من المجالات بينها التكنولوجيا والسياحة.

جاء ذلك في ختام انعقاد الدورة الخامسة للجنة الحكومية رفيعة المستوى الجزائرية-الفرنسية برئاسة مشتركة للوزير الأول الجزائري أيمن بن عبدالرحمن ونظيرته الفرنسية إليزابيث بورن.
وتضمنت الاتفاقيات مجالات الصناعة والتكنولوجيا، والمؤسسات الناشئة والابتكار، والفلاحة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والعمل والتشغيل، والسياحة والصناعة التقليدية.

وفي افتتاح الدورة، قال بن عبدالرحمن، إن "انعقاد الدورة الخامسة للجنة الحكومية رفيعة المستوى الجزائرية-الفرنسية فرصة هامة لإعطاء دفع قوي للعلاقات الشاملة بين البلدين بفضل تعميق الشراكات، خاصة ما تعلق منها بالجانب الاقتصادي".

وأضاف أن “الجزائر الجديدة خطت خطوات كبيرة في الأشهر الأخيرة في مسار عملية الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي من أجل السماح بظهور مناخ موات للاستثمار على الصعيدين الوطني والأجنبي".

وشدد على "أن الشراكة الجزائرية-الفرنسية “ستتعزز بلا شك بفضل هذه الإصلاحات التي تضاف إلى إلغاء القاعدة 51-49 في العديد من المجالات".

كما اغتنم الوزير الأول الجزائري هذه المناسبة لدعوة المؤسسات الفرنسية وتشجيعها على استغلال هذه الفرصة التي يضمنها هذا الإطار القانوني الجديد والانخراط في “مشاريع اقتصادية جديدة موجهة أكثر نحو الاستثمار بدل الاكتفاء بالجانب التجاري".

وفي تصريحات صحفية، قال بن عبد الرحمن إنه تم التأكيد، خلال اللقاء، على أهمية تشجيع الشراكات والاستثمارات المنتجة والخلاقة للثروة ولمناصب الشغل، خاصة في سياق المنظومة القانونية الجديدة للاستثمار في الجزائر، وعدم الاكتفاء بالمبادلات التجارية.

وأضاف أن الطرفين سيعملان في الفترة المقبلة على ترجمة مخرجات هذه الدورة على أرض الواقع، تنفيذا لتوجيهات رئيسي البلدين وإعمالا لبنود إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة بين الجزائر وفرنسا.

ماكرون يبحث هاتفيًا مع تبون العلاقات الثنائية


وأجرى الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والجزائري عبدالمجيد تبون، الأحد، محادثة هاتفية تناولت العلاقات بين الجانبين.

جاء ذلك قبل ساعات من وصول رئيسة الحكومة الفرنسية إلى الجزائر، مصحوبة بعدد غير مسبوق من الوزراء، لبحث اتفاقيات تعاون.

وقالت الرئاسة الجزائرية في بيان: “تلقى اليوم رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون استعرضا فيها العلاقات الثنائية، مُعربين عن ارتياحهما للتطور الإيجابي والمستوى الذي عرفته هذه العلاقات”.

كما تطرق الرئيسان إلى “الاجتماع المهم للدورة الخامسة للجنة الحكومية رفيعة المستوى الجزائرية-الفرنسية التي تنعقد بالجزائر، بالإضافة إلى تطورات الوضع في المنطقة”، وفق البيان ذاته.