رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكهرباء العراقية تعلن فقدان 2500 ميجا واط من الطاقة المنتجة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الأحد، فقدان 2500 ميكاواط من الطاقة المنتجة، عازية السبب إلى صيانة أنابيب الغاز داخل الأراضي الإيرانية.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن "الجانب الإيراني باشر بإجراء أعمال صيانة ضرورية ومبرمجة لشبكة الأنابيب الناقلة للغاز للمنطقة الوسطى داخل أراضيهم (للفترة من 10 - 15 تشرين الاول 2022)".


وأضافت، أن "ذلك سيتسبب بفقدان قدرة توليدية تصل لحوالي 2500 ميكاواط في عموم المنظومة الوطنية نظراً لتوقف ضخ الغاز المورد، لاسباب خارجة عن إرادة الوزارة".


وتابعت أن "ذلك سيحدد الطاقات المنتجة من الكهرباء، وسيؤثر بجزء يسير على ساعات تجهيز المواطنين بالكهرباء في بغداد والمناطق الوسطى للفترة المشار اليها اعلاه".

أخبار أخرى..

الخدمات العراقية تقترح إعادة مشروع قانون التجاوزات السكنية إلى الحكومة

اقترحت لجنة الخدمات والإعمار النيابية  العراقية، اليوم الأحد، إعادة مشروع قانون التجاوزات السكنية إلى الحكومة.

 


وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي، في بيان لها، إن "لجنة الخدمات والاعمار النيابية برئاسة النائب محما خليل رئيس السن عقدت اليوم، اجتماعا بحضور اعضائها، وناقشت مشروع قانون التجاوزات السكنية والتعديلات المقترحة على مشروع القانون".


وأضافت، أنه "تمت مناقشة مخاطبة الجهات ذات العلاقة في المحافظات للعمل على مخططات وبيانات لجميع المتجاوزين سواء على المباني التابعة للدولة او الدور العامة والمناطق غير السكنية".


وأكد “خليل” بحسب البيان، أن "طرح مقترح قانون معالجة التجاوزات السكنية بعيدا ومجردا من الجنبة السياسية"، مشيرا الى أن "اللجنة تعمل باتجاه خدمي وانساني ازاء المواطن العراقي ووضع المعالجات باعادة النظر بالقانون لمعالجة التجمعات السكنية العشوائية وما ينطوي عليه الواقع ونص القانون بشأن معالجة التجاوزات بشكل خاص وملف الاسكان في العراق بصفة عامة".


وتدارس اعضاء لجنة الخدمات والاعمار بحسب البيان، اقتراح النائب برهان المعموري باعادة مشروع القانون الى الحكومة لغرض اجراء التعديلات عليه وارساله مجددا الى السلطة التشريعية ليمضي في استكمال مراحل تشريع القانون المذكور.


فيما أكد النائب حيدر الجبوري، ضرورة تعديل مفردة ايجار بمفردة تمليك والاخذ بنظر الاعتبار تنظيم المدن واعادة النظر بالتصاميم المتحاوز عليها الى سكنية لمعالجة من يشغلونها لاغراض السكن من المواطنين.