رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر..شكري: حكومة الوحدة الليبية منتهية الولاية وادعو الأمم المتحدة لاتخاذ موقف

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية المصري،  سامح شكري، اليوم الأحد، :" لا يجب على الأمم المتحدة أن تكون صامتة تجاه حكومة غير شرعية في ليبيا".

وأوضح "شكري"،  أنه تم التشاور حول الأوضاع في ليبيا وضرورة عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية، مشيرا لجهود مصر لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية والمشاورات الجارية حول وضع الإطار الدستوري اللازم لإجراء الانتخابات لإخراج البلاد من الأزمة واستعادة ليبيا لسيادتها والحفاظ على وحدة أراضيها، مشددا على ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة، لافتا إلى أن حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس منتهية الولاية ولا يحق لها التوقيع على اتفاقات دولية.

 

داعيا الأمم المتحدة لاتخاذ موقف واضح تجاه حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية، حيث تم اختيار هذه الحكومة بواسطة آلية وضعتها الأمم المتحدة عبر منتدى الحوار السياسي الليبي، حيث أن هذه الحكومة تم اختيارها لإنجاز خارطة طريق تنتهي بإجراء الانتخابات، وجاء ذلك، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية اليونان نيكوس ديندياس، الذى عقد اليوم الأحد.

وفي سياق أخر، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أنه تم إجراء مباحثات موسعة مع وزير خارجية اليونان، مشيرا إلى أن العلاقات بين مصر واليونان استراتيجية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، موضحا أنه تم الاتفاق على استمرار التنسيق السياسي وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية خاصة في مجال الطاقة.

وأضاف “شكري” ، أن المباحثات بين البلدين أكدت على أهمية الاتفاق الموقع بين البلدين لترسيم الحدود البحرية في شرق المتوسط، مضيفا: الاتفاق جوهري وتلتزم البلدين بتحقيق ما تم الاتفاق عليه لتحقيق مصلحة البلدين.

لفت إلى أن الاتفاق الموقع بين مصر واليونان يحقق الاستفادة المتبادلة بين البلدين، موضحا أن النقاش حول موعد عقد القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص، مشيرا إلى أنه تم استعراض الأوضاع على المستوى الإقليمي والدولى على صعيد أمن الغاز والطاقة، مشددا على ضرورة تقديم الدعم للدول الأكثر تضررا اقتصاديا بسبب الأزمة الراهنة.

 

واستقبل سامح شكري وزيـر الخـارجـيـة المصري، بمقر وزارة الخارجية بماسبيرو كورنيش النيل، نيكوس ديندياس وزير خارجية اليونان، لإجراء مباحثات حول تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، خاصة الوضع في ليبيا وشرق المتوسط. 


فيما أعلنت الحكومة اليونانية أن وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس سيتوجه الأحد إلى القاهرة لإجراء مباحثات حول عدد من القضايا من بينها تطورات الوضع في ليبيا وملف الطاقة.

وقالت الحكومة اليونانية في بيان لها، إن الوزير سيعقد اجتماعًا مع نظيره المصرى سامح شكري يعقبه محادثات موسعة مع المسؤولين المصريين حول العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى آخر التطورات في بحر إيجه والشرق الأوسط وليبيا.

وأشار البيان إلى أن هذه الزيارة للقاهرة تأتي في إطار العلاقات الاستراتيجية بين اليونان ومصر والاتصالات المنتظمة بين وزيري الخارجية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

أخبار أخرى..

الداخلية المصرية تنفى تحديد صلاحية كافة إصدارات الأحوال المدنية بـ6 أشهر

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن تحديد صلاحية كل إصدارات الأحوال المدنية بـ6 أشهر فقط، وإلزام المواطنين باستخراج إصدارات جديدة عقب انقضاء تلك المدة.

وتواصل المركز الإعلامي المصري، مع وزارة الداخلية المصرية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتحديد مدة صلاحية لكل إصدارات الأحوال المدنية أو إلزام المواطنين باستخراج إصدارات جديدة عقب انقضاء تلك المدة، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن.

وشدّدت الوزارة، على أن جميع إصدارات قطاع الأحوال المدنية سارية دون تحديد أي فترة زمنية لصلاحيتها، ويتم الاعتداد بها والتعامل عليها بجميع الجهات الإدارية بالدولة سواء تم الإصدار بتاريخ قديم أو حديث، عدا "القيد العائلي".

 

 وناشدت جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق.