رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسؤولو اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يتباحثون هاتفيا بشأن كوريا الشمالية

نشر
 وزارة الخارجية اليابانية
وزارة الخارجية اليابانية

أجرى مسؤول كبير في وزارة الخارجية اليابانية، محادثات هاتفية منفصلة مع نظيريه في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بشأن إطلاق كوريا الشمالية المتكرر لصواريخ باليستية.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن.إتش.كيه)، اليوم الأحد، أن رئيس مكتب الشؤون الأسيوية والأوقيانوسية بوزارة الخارجية فوناكوشي تاكيهيرو تحدث عبر الهاتف مع الممثل الأمريكي الخاص لشؤون كوريا الشمالية سونج كيم صباح اليوم.

كما أجرى محادثات مع الممثل الخاص لكوريا الجنوبية لشؤون السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية كيم جون.

واتفق المسؤولون الثلاثة على أن إطلاق كوريا الشمالية المتكرر للصواريخ الباليستية منذ أواخر الشهر الماضي، بما فيها صباح اليوم، يشكل تهديدا ملحا على الأمن الإقليمي، ويمثل تحديا خطيرا للمجتمع الدولي.

كما تبادل المسؤولون الآراء بشأن رد فعل بيونج يانج الحاد على التصريح الخطير الصادر عن منظمة الطيران المدني الدولي. وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن عمليات الإطلاق لكوريا الشمالية تشكل خطرا على الطيران المدني.

وأكد المسؤولون أن البلدان الثلاثة ستواصل العمل معا عن كثب لتعزيز الردع في المنطقة، ونزع سلاح كوريا الشمالية النووي بالكامل.

 

 

 

أخبار أخرى..

عاجل.. كوريا الشمالية تتحدى مجلس الأمن بصاروخ جديد

أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا ثانيا باتجاه البحر بعد يومين من إطلاقها صاروخا متوسط المدى حلق فوق اليابان.

وقالت هيئة أركان الجيش الكوري الجنوبي، في بيان لها: "الشمال أطلق صاروخاً باليستياً غير محدد باتجاه بحر الشرق" الذي يعرف أيضاً باسم بحر اليابان.
تحدي كوري شمالي جديد يتزامن مع فشل مجلس الأمن الدولي في التوصل لموقف مشترك بشأن التجربة الصاروخية الأخيرة التي أجرتها بيونج يانج.

وخلال اجتماع مجلس الأمن، أكدت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، أنه "من خلال الخدمة في هذا المجلس، تحملنا جميعا مسؤولية حماية السلام والأمن الدوليين والدفاع عنهما".

وأضافت أن عدم تحرك مجلس الأمن الدولي منح كوريا الشمالية الجرأة للتصرف، مشيرة إلى أن واشنطن لا تزال مستعدة للتفاوض مع بيونج يانج.

أمريكا تؤكد التزامها تجاه حلفائها في مواجهة إجراءات كوريا الشمالية التصعيدية

وأكد الممثل الأمريكي الخاص لشؤون كوريا الشمالية سونج كيم، التزام الولايات المتحدة تجاه حلفائها في مواجهة الإجراءات التصعيدية المستمرة من قبل بيونج يانج.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، بحسب ما أورده الموقع الرسمي للوزارة، إن "سونج ناقش مع الممثل الخاص للشؤون السلام والأمن في كوريا الجنوبية كيم جون والمدير العام لوزارة الخارجية اليابانية لشؤون آسيا والمحيط الهادئ فوناكوشي تاكهيرو خلال محادثات هاتفية منفصلة، إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ البالستي في 25 سبتمبر".

وأدان سونج كيم، إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ الباليستي الذي هدد المنطقة وانتهك العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي، وشدد على الهدف المشترك المتمثل في تحقيق نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية.

ودعا الممثل الأمريكي الخاص، كوريا الشمالية إلى الانخراط في دبلوماسية جادة ومستدامة، مؤكدا أن الولايات المتحدة لا تزال منفتحة على الحوار.

الولايات المتحدة تجدد دعمها لـ"عبدالله باتيلي" مبعوثا أمميا إلى ليبيا

وجددت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، دعمها للمبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي.

وعلى غرار ذلك، التقى المبعوث الأممي مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية ومبعوثها إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، والمندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، ومساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، باربارا ليف.