رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمن العراقي يوقف مبتز إلكتروني بعد تورطه في مساومة فتاة

نشر
الأمصار

ألقى جهاز الأمن الوطني العراقي القبض على مبتز إلكتروني بعد تورطه في مساومة فتاة من إحدى الدول العربية.

وحسب وكالة "شفق نيوز" العراقية، قال الأمن الوطني في بيان، إنه تلقى شكوى من وجود شخص قام بابتزاز فتاة من إحدى الدول العربية وسرعان ما أمكن تحديد مكانه وألقي القبض عليه.

وتمكنت عناصر الجهاز من إلقاء القبض على المتهم بعد تحديد عنوان سكنه في قضاء المحمودية جنوب العاصمة بغداد، وجرى اعتقاله وفق المادة "452" وإحالته إلى الجهات القضائية المختصة لينال جزاءه العادل.

وأكد جهاز الأمن الوطني العراقي مواصلة جهوده في الحد من ظاهرة الابتزاز الإلكتروني وآثارها السلبية على المجتمع.

واتسعت رقعة ظاهرة الابتزاز الإلكتروني في العراق بصورة غير مسبوقة ما بات يهدد السلم الاجتماعي في بلد يعاني بالأساس من مشكلات عدة.

وفي مايو الماضي، كشفت السلطات القضائية العراقية عن تسجيل نحو 2400 حالة ابتزاز إلكتروني خلال الأشهر الأولى من العام الحالي، النصيب الأكبر منها في العاصمة بغداد.

وسجل العراق خلال العام الماضي، وفق إحصائية كشفت عنها مديرية الشرطة المجتمعية بوزارة الداخلية، 1950 حالة ابتزاز معظم ضحاياها من النساء بينهن فتيات في سن المراهقة وأطفال دون سن الـ14.

وحسب آخر الإحصائيات التي كشف عنها مركز "وي أور سوشيال"، العالمي، فإن عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العراق 2021، تجاوز الـ28 مليون شخص بزيادة 3 ملايين و350 ألف مستخدم عن العام الذي سبقه.

البرلمان العراقي يُفوض الحكومة لمنع التجاوزات على سيادة البلاد

وأعلن مجلس النواب العراقي، أن الحكومة لديها تفويض من البرلمان لاتخاذ الإجراءات، ومنع تكرار التجاوزات على سيادة البلاد، بحسب "روسيا اليوم".

وقال نائب رئيس البرلمان شاخوان عبدالله، بتصريح من داخل البرلمان، إن اللجان التي تشكلت بخصوص الاعتداءات والتجاوزات المتكررة من قبل دول الجوار، استمرت في أعمالها وعقدت اجتماعات ولقاءات مع الوزارات المعنية والجهات المختصة.

وأضاف، أن هذه اللجان أعدت التقارير والتوصيات بغية عرضها في جلسة البرلمان القادمة.

وأشار إلى أن حكومة بغداد هي الجهة المعنية ولديها تفويض من البرلمان لاتخاذ كافة الإجراءات الحازمة لمنع تكرار الاعتداءات والتجاوزات المتكررة على السيادة الوطنية.