رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين تشارك في المؤتمر العالمي للاقتصاد الابداعي في بالي

نشر
الأمصار

شاركت فلسطين في المؤتمر العالمي الثالث للاقتصاد الإبداعي في بالي، المنعقد في جزيرة بالي في أندونيسيا بوفد يرأسه وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور عاطف أبو سيف.

وناقش الملتقى سبل تطوير الاقتصاديات الإبداعية وتعزيز التوجهات الثقافية في عملية التنمية من خلال تحفيز الإبداع والصناعات ذات البعد المعرفي والتطويري.

وافتتح الرئيس الأندونيسي "جوكو ويدودو" الاجتماع الوزاري للملتقى بحضور ممثلين عن 28 دولة مؤكداً اهمية تبني إعلان "بالي للاقتصاد الإبداعي" من أجل مواصلة الجهود لتعزيز هذا الاقتصاد وتطوير مكوناته.

وألقى وزير الثقافة الفلسطيني، الدكتور عاطف أبو سيف، كلمة دولة فلسطين مؤكداً على الجهود التي تقوم بها فلسطين من أجل تطوير الصناعات الثقافية في البلاد وكانت الحكومة الفلسطينية قد استحدثت إدارة عامة جديدة لذلك في وزارة الثقافة الفلسطينية.

وأشار "أبو سيف"، إلى ما يواجهه الحرفيون والرياديون من مخاطر وتحديات ناجمة عن سياسات الاحتلال. وقال إن دولة الاحتلال تحارب صناعاتنا التقليدية التي هي في صلب مشروع تطوير اقتصادنا الإبداعي كما تصادر الموارد الطبيعية والممتلكات وبالتالي تحرم كل المشاريع الاقتصادية من فرص النمو والتطور.

وأكد "أبو سيف" على أهمية الاقتصاد الإبداعي في تطوير اقتصاديات الدول وفتح الفرص أمام جميع مكونات المجتمع للمساهمة في التنمية الاقتصادية المنشودة.

وعلى هامش الملتقى اجتمع وزير الثقافة الفلسطيني، مع وزير السياحة والاقتصاد الإبداعي الأندونيسي ساندياجا صلاح الدين أونو وناقشا سبل تطوير العلاقات المشتركة بين البلدين في مجال الاقتصاد الابداعي والصناعات التقليدية وحمايتها.

أخبار أخرى..

فلسطين تحصد جائزة الدولة الذهبية في مسابقة الأسبوع العربي للبرمجة

أعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، اليوم الجمعة، فوز مدارس دولة فلسطين في مسابقة الأسبوع العربي للبرمجة (الدورة الثانية)، والتي نظّمتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" تحت عنوان: (الذكاء الاصطناعي وحماية البيئة)، في تونس، بمشاركة حوالي مليون طالب من مختلف الدول العربية.

 

وحصلت فلسطين على المركز الأول في جائزة الدولة الذهبية على مستوى الوطن العربي، لإنجازها ما يزيد عن 28,000 نشاط خلال فترة المسابقة التي عقدت في الفترة من 21-28 شباط من هذا العام.

 

وحصل على المركزين الأول والثاني لجائزة المدرسة الذهبية؛ مدرستي؛ بنات الشهيد سامي طه الثانوية في عرابة - تربية قباطية، وبنات فلسطين الأساسية - تربية جنين / المركز الثاني.

 

كما حصلت مدارسنا، على خمسة مراكز في جائزة الفريق الذهبي بشقيها البرمجة الموصولة وغير الموصولة بالحاسوب، حيث فازت في معرض الصنف الموصول بالحاسوب ثلاثة مراكز وهي: المركز الأول عن الفئة العمرية من 12-15 عاما "الفريق الذهبي لحماية ودعم البيئة ومكافحة الفيروسات" للطالبتين لين محمود إبراهيم سرية وسديل محمود إبراهيم؛ بإشراف المعلمة هيا حسين الشلبي من مدرسة الصداقة الماليزية- في تربية جنين.

 

وعن الفئة العمرية أقل من12 عاما؛ فاز بالمركز الأول  فريق  Royal Teams للطالبين عبد الله نصر أبو بكر ورواء مهند؛ بإشراف المعلمة نسرين بدارنة من مدرسة بنات الحاج إبراهيم الخليل الأساسية في تربية جنين.

وعن الفئة العمرية من 15-18 عاما- المركز الثالث فريق "معا نحو بيئة معاصرة" للطالبتين لينا ناظم صالح وتالا سليمان كردي؛ بإشراف المعلمة ياسمين جيوسي من مدرسة عمر بن عبد العزيز الثانوية للبنات في مديرية طولكرم.