رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباجثات بين البحرين والمالديف لتعزيز التعاون

نشر
الأمصار

شدد ولي عهد البحرين الأمير سلمان آل خليفة، على أهمية مواصلة العمل على تطوير العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين وجمهورية المالديف.

وبحث الجانبان آفاق أوسع من التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين، والاستفادة مما ستوفره الاتفاقيات الموقعة بين البلدين من فرص جديدة للتعاون الثنائي بما يحقق الأهداف المشتركة.

وجرى مناقشة السبل الكفيلة بتنمية العلاقات بين البلدين وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك، واستعراض القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.
 

البحرين تستنكر رفض مليشيات الحوثي تمديد الهدنة في اليمن

واستنكرت وزارة الخارجية البحرينية، رفض مليشيات الحوثي تمديد الهدنة في اليمن، بالرغم من كل المساعي الدولية للوصول لحل فيما بينهما. 

وقالت الخارجية البحرينية، في بيان لها: "رفض مليشيات الحوثي تمديد الهدنة يدل على نواياها بمواصلة العمليات العسكرية داخل اليمن وخارجه لتحقيق أهدافها غير المشروع".  

المجلس الرئاسي اليمني: سنرد بحزم ضد أي تصعيد حوثي

وتعهد مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، برد حازم على أي تصعيد عسكري محتمل أو هجمات قد تشنها مليشيا الحوثي.

وحذر عيدروس الزبيدي، عضو مجلس القيادة الرئاسي، جماعة الحوثي من ارتكاب أية حماقة عسكرية خلال الفترة المقبلة.

ومنذ أن بدأت الهدنة الإنسانية في اليمن في الـ2 من أبريل 2022 وقد أتيحت الفرصة التاريخية الحقيقية لليمن حيث تحققت في البلاد نتائج إيجابية خلال الستة أشهر الماضية إلى أن انتهت فترة سريان الهدنة في أول أكتوبر الجاري دون إعلان أممي بتمديدها بسبب موقف مليشيات الحوثي

المبعوث الأممي يعلن فشل تمديد هدنة اليمن

وأعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن عن عدم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الأممية وأشاد بموقف الحكومة الشرعية في التعاطي مع المقترح الجديد بتوسيع الهدنة وبنودها.

وعبر المبعوث الأممي، هانس جروندبرج، الأحد الماضي الـ2 من أكتوبر، عن أسفه لعدم التوصل إلى اتفاق، حيث إن الهدنة الممتدة والموسعة من شأنها توفير فوائد مهمة إضافية للسكان.

وقال جروندبرج: "أنا ممتن للانخراط البناء من كلا الجانبين على مستوى القيادة خلال الأسابيع الماضية وأثمّن موقف الحكومة اليمنية للتعاطي مع مقترحي بشكل إيجابي. سأستمر في العمل مع كلا الجانبين لمحاولة إيجاد حلول".

كما دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي الى تصعيد العنف.

وقال: "كما أحثهم على الوفاء بالتزاماتهم تجاه الشعب اليمني لمتابعة كل سبل المؤدية للسلام. في النهاية، يحتاج اليمنيون إلى إنهاء النزاع من خلال عملية سياسية شاملة وتسوية متفاوض عليها".

وأكد غروندبرغ أنه سيواصل جهوده الحثيثة للانخراط مع الأطراف بُغية التوصل وعلى وجه السرعة إلى اتفاق بشأن الوسيلة للمضي قدمًا، مضيفا أن الهدنة التي بدأت في 2 أبريل كانت قد أتاحت  فرصة تاريخية حقيقية لليمن وبناءً على النتائج الإيجابية التي تحققت في الستة أشهر الماضية، فقد تم طلب تجديد مد الهدنة لفترة أخرى.