رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق فيلم «الحارة» الأردني في دور العرض الإماراتية

نشر
الأمصار

ينطلق الفيلم الروائي "الحارة" للمخرج باسل غندور في دور العرض الإماراتية ابتداءً من اليوم الخميس 6 أكتوبر، كما يفتتح أسبوع الأفلام العربية الذي ينطلق في سينما عقيل بالإمارات في الفترة من 7 إلى 16 أكتوبر.
 

يأتي ذلك ضمن جولة الفيلم حول العالم العربي إذ انطلق مؤخراً في جولة من العروض التجارية في موطنه الأردن، في أعقاب عرضه في 21 دار عرض في المملكة العربية السعودية ومن المنتظر أن يصدر في باقي الدول العربية قريباً.

 

وكان الحارة قد حصل على جائزة الجمهور وتنويه خاص من مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى من مهرجان الفيلم الدولي الأول في أنوناي بفرنسا، وترشح لـ 4 جوائز في جوائز النقاد للأفلام العربية التي يقدمها مركز السينما العربية على هامش فعاليات الدورة الحالية من مهرجان كان.

 

وكان الحارة قد شارك في العشرات من المهرجانات الدولية، ومن أبرزها مهرجان لندن السينمائي ومهرجان روتردام السينمائي الدولي، وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي.

 

تدور أحداث الفيلم في حي تحكمه النميمة والعنف في شرق عمّان، حيث يقوم شاب مخادع بالمستحيل ليكون مع حبيبته، لكن والدتها تقف عائقاً أمام اكتمال قصتهما، وعندما تلتقط كاميرا شخص مبتز مقطعاً مصوراً لهما في وضع حميمي، تلجأ الأم في الخفاء إلى عصابة لتضع حداً لما يحدث، لكن الأمور لا تجري كما خُطط لها.


فيلم الحارة من تأليف وإخراج باسل غندور، وبطولة عماد عزمي، بركة رحماني، منذر رياحنة، ميساء عبد الهادي، نادرة عمران ونديم ريماوي.

 

أخبار أخرى..

مهرجان شرم الشيخ للمسرح يعلن القائمة القصيرة للعروض المرشحة للتصفية النهائية

 

الأمصار

كشف مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي عن القائمة القصيرة للعروض المرشحة للتصفية النهائية بمسابقات المهرجان الثلاث، "مسابقة مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية، ومسابقة عروض المونودراما، ومسابقة العروض الكبرى" والذي تقدم لهم 350 عرضا من أكثر من خمسين دولة حول العالم . 

وضمت القائمة القصيرة لمسابقة مسرح الشارع  والفضاءات المسرحية غير التقليدية 20 عرضا مسرحيا من 7 دول حول العالم ،ومنها علي سبيل المثال لا الحصر عرض " KRYSOLOV " من إيطاليا، وعرض " فئران السلطان " من السودان، وعرض " الإشارة " من العراق، وعرض " رأس العش " من مصر، وعرض حنبعل في حلبة قرطاج " من تونس . 

أما مسابقة عروض المونودراما فقد تم إختيار 21 عرضا بالقائمة القصيرة، من 13 دولة حول العالم، ومنهم علي سبيل المثال عرض " !" من إيطاليا، وعرض " Antigone “ من المكسيك، وعرض " Hava " من روسيا، وعرض " كورونا في قفص الإتهام " من المغرب، وعرض " الساعة الأخيرة " من مصر . 

كما ضمت المسابقة الكبري 72 عرضا يالقائمة القصيرة من 20 دولة حول العالم، ومنها علي سبيل المثال عرض " Vay- Vay " من أرمينيا، و عرض " Soft Rains " من إيطاليا، وعرض " قطار الباقورة " من الأردن، وعرض " مطلوب للزباله " من الإمارات العربية المتحدة، وعرض " الروح الأبدية " من الأردن، وعرض " لعبة الأيام " من مصر، وعرض " سالب واحد " من مصر . 

الدورة السابعة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي من المقرر إقامتها في الفترة من 25- 30 نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية وزير الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء، ويترأسه شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان والنجم محمد صبحي .