رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقيع اتفاقية تعاون بين تونس وبروكسال لدعم المستثمرين التونسيين والبلجيكيين

نشر
الأمصار

أبرمت وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي التونسية، اتفاقية تعاون وشراكة مع وكالة مرافقة المؤسسات ببروكسال، والتي ترمي الى دعم المستثمرين التونسيين والبلجيكيين.

وأكدت وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي التونسية، أن هذه الاتفاقية التي وقعها، كل من المدير العام للوكالة بالنيابة، حاتم السوسي، ونائبة المدير العام وكالة مرافقة المؤسسات ببروكسال، آن لور ازاك، ترنو إلى تحديد إطار الشراكة بين الهيكلين وفرص الاستثمار في البلدين.

وتتضمن الاتفاقية، ثلاثة محاور أساسية تتمثل في تطوير روابط التعاون الاقتصادي وتبادل الخبرات بين الطرفين وتسهيل تركيز المشاريع الاستثمارية في تونس وبلجيكا لتوفير مواطن الشغل وتعزيز التنمية الاقتصادية ودعم المستثمرين التونسيين والبلجيكيين في تنفيذ مشاريعهم.


والتزم الطرفان في هذا السياق، بتكثيف الجهود لدفع فرص الاستثمار والتشجيع على تنمية القيمة المضافة.


ويشار إلى أن حفل التوقيع حضره كل من سفير بلجيكا في تونس وليبيا، فرانسوا دومون، والمسؤول على الشبكة العالمية لوكالة مرافقة المؤسسات ببروكسال لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا، لوران فيربيست، والمستشار الاقتصادي والتجاري ممثل الحكومة من بروكسل، سيباستيان هاردي.


وأنشأت الوكالة وكالة مرافقة المؤسسات ببروكسال سنة 2018، وهي هيكل عمومي يعمل على استقطاب الفرص الاقتصادية والتكنولوجية والتجارية الجديدة الى بروكسل أو في الخارج.

أخبار أخرى..

تونس تنضم إلى مبادرة 'التجارة الموجهة' لتفعيل اتفاقية زليكاف

تنضم تونس إلى مبادرة "التجارة الموجهة" التي تطلقها أمانة اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (زليكاف)، غدا الجمعة 7 أكتوبر 2022، بمناسبة انعقاد الاجتماع العاشر لمجلس وزراء التجارة للمنطقة، يومي 7 و8 أكتوبر 2022، في غانا.

وأكدت وزارة التجارة وتنمية الصادرات التونسية، أن تونس هي من ضمن البلدان الإفريقية الثمانية الأولى (مصر وغانا والكامرون ورواندا وكينيا وتنزانيا وجزر الموريس) التي تستعد لتفعيل اتفاقية "زليكاف" في إطار المبادرة المذكورة.

وحثّت أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، بلدان القارة على إعادة تنفيذ الاتفاقية، التي كان من المبرمج اعتمادها في جانفي 2021، من خلال توفير كل التسهيلات اللوجستية الخاصة لذلك على غرار ابرام اتفاقية مع شركات النقل والخدمات اللوجستية لمتابعة عملية تصدير السلع الى السوق الغانية كتجربة نموذجية في اطار اتفاقية "زليكاف"، وفق المصدر ذاته.

معايير القبول بمبادرة "التجارة الموجهة"

وشددت أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، على ضرورة توفر 5 معايير لقبول انخراط البلدان في مبادرة "التجارة الموجهة" وتتمثل في إرسال العرض التعريفي الوقتي واختيار المؤسسات المصدرة والمنتجات التي سيتم تصديرها واحداث لجنة فنية لمتابعة تجسيم هذه المبادرة والتنسيق مع اللجنة التي تم احداثها للغرض بالأمانة العامة ثم نشر العرض التعريفي الوقتي بنص قانوني.

وقدمت تونس، مؤخرا، العرض التعريفي الوقتي للسلع إلى أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وتم إحداث لجنة فنية تضم ممثلين عن الاطراف المتدخلة (وزارات التجارة والنقل والشؤون الخارجية والبنك المركزي التونسي والديوانة والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة وغرفة التجارة والصناعة تونس..).