رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مجلس النواب الروماني: توقعات بتباطؤ الاقتصاد ليصل إلى 3.7%

نشر
الأمصار

ذكر رئيس مجلس النواب الروماني، زعيم الحزب الديمقراطي الاجتماعي الحاكم، مارسيل تشيولاكو، أن النمو الاقتصادي في البلاد من المتوقع أن يتباطأ العام المقبل ليصل إلى 7ر3 % حيث أن الغموض الناتج عن الحرب الروسية في أوكرانيا وأزمة الطاقة سوف يؤثران على الشركات والاستهلاك، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

ومن المرجح أن تواصل البلاد الاستفادة من أعتمادات الاتحاد الأوروبي كما أن الائتلاف الحاكم عاقد العزم على تعزيز الاستثمارات الحكومية، ولكن سيولاكو يقول إن الإدارة تفتقر حاليا إلى القدرة على الاستيعاب الكامل لأموال التكتل الأوروبي.

وقال “سيولاكو”، خلال مؤتمر للشركات الصغيرة والمتوسطة في بوخارست، “يجب أن نحصل على نحو مليار يورو في الشهر، ولكننا يجب أن نكون واقعيين أن هذا ليس ممكنا”.

أخبار أخرى..

مذكرة تفاهم بين التخطيط وجمعية الاقتصاد السعودية لتعزيز التعاون

وقعّت وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية مذكرة تفاهم مع جمعية الاقتصاد السعودية، في إطار التعاون المثمر في المجالات البحثية والتدريبية والفعاليات، بما يخدم تطوير الإثراء المعرفي في المواضيع الاقتصادية، عبر عدد من البرامج التثقيفية والتوعوية، بما يعزز استدامة التنمية والتنوع الاقتصادي في المملكة ويخدم الأهداف الاستراتيجية لرؤية السعودية 2030.

ووقع المذكرة من جانب وزارة الاقتصاد والتخطيط، مساعد وزير الاقتصاد والتخطيط سليمان بن عبدالعزيز العبيد، ومن جانب جمعية الاقتصاد السعودية، رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتورة نورة بنت عبد الرحمن اليوسف.


وتضمنت المذكرة تفعيل المشاركة وتبادل الخبرات العلمية والمعرفية في المجالات المشتركة لمواكبة التغيرات والتطورات الاقتصادية، من خلال عقد لقاءات ومحاضرات وندوات وورش عمل في المجال الاقتصادي، والتعاون في تقديم دروات تدريبية بهدف رفع مهارات البحث العلمي والتحليل والتخطيط وكتابة التقارير.

كما شملت المذكرة تعزيز التعاون بين المستشارين والمختصين من الطرفين في مجالات الاقتصاد، لفهم ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك والهادفة إلى تطوير السياسات الاقتصادية والخطط التنموية، بالإضافة إلى استضافة المتحدثين للمؤتمرات والملتقيات العلمية المشتركة محليًا ودوليًا.

يذكر أن جمعية الاقتصاد السعودية تعمل على تيسير تبادل الإنتاج المعرفي والأفكار العلمية والدراسات في المجال الاقتصادي بين الأفراد والهيئات والمؤسسات المعنية، وعقد منتديات اقتصادية ولقاءات سنوية يلتقي فيها المتخصصون من جهات مختلفة للتعارف ومناقشة البحوث، كما تنظم العديد من الدورات التدريبية والمحاضرات والأنشطة الثقافية والتوعوية المجتمعية في مختلف المجالات.