رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النظام السوري يؤكد الإنزال الأمريكي في منطقة سيطرته بريف القامشلي

نشر
الأمصار

أكد النظام السوري، اليوم الخميس، الإنزال الأمريكي في منطقة سيطرته بريف القامشلي.

وقبل ذلك نقلت وكالة رويترزعن بيان للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية اعتقال قائد كبير في تنظيم الدولة أثناء عملية، في ريف مدينة جرابلس بمناطق سيطرة المعارضة شمالي سوريا.

وقال التحالف الدولي إن قائد تنظيم الدولة المعتقل هو صانع قنابل يتمتع بالخبرة وأصبح أحد كبار قادة التنظيم في سوريا، مشيرًا إلى أنه "تم التخطيط للعملية بدقة للحد من الأضرار الجانبية وبخاصة أي ضرر محتمل في صفوف المدنيين".

وأضاف التحالف أن قواته "ستواصل مطاردة فلول تنظيم الدولة أينما كانوا لضمان إلحاق هزيمة دائمة بهم".

وأكد البيان "عدم تعرض أي مدني لأذى خلال العملية في سوريا ولم يلحق أي ضرر بعناصر التحالف أو طائراته".

وكانت مصادر محلية سورية قد أفادت في وقت سابق بأن طائرات مروحية يرجح أنها تابعة للتحالف الدولي، نفذت إنزالًا جويًا.

وبثت مواقع إعلامية سورية صورا قالت إنها للمروحيات التابعة للتحالف الدولي خلال عملية الإنزال.

ولم تحدد هذه المواقع والمصادر المحلية السورية طبيعة عملية الإنزال.

أخبار أخرى..

سوريا: الولايات المتحدة حوّلت "منظمة حظر الكيميائي" أداة للتلاعب السياسي

قال مندوب سوريا لدى "منظمة حظر الأسلحة الكيميائية" إن الولايات المتحدة ودول غربية حوّلت تلك المنظمة إلى أداة للتلاعب السياسي وأبعدتها عن مهنيتها، وقوضت مصداقيتها.

وفي بيان بلاده خلال افتتاح الدورة 101 للمجلس التنفيذي للمنظمة في لاهاي، أضاف السفير ميلاد عطية أنه "ومنذ عام 2018 يجري استخدام منظمة حظر الأسلحة الكيمائية أداة لتنفيذ أجندات سياسية لبعض الدول الغربية ضد دول أطراف في الاتفاقية".

وأضاف أن "الولايات المتحدة الأمريكية، وبعض الدول الغربية حولت تلك المنظمة إلى أداة للتلاعب السياسي أبعدتها عن مهنيتها وبالتالي قوضت مصداقيتها"، وتساءل عطية: "هل ستتمكن المنظمة من الاضطلاع بولايتها بموجب الاتفاقية؟ وهل ستتمكن من الصمود أمام الضغوط التي تتعرض لها من قبل الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين؟".

وأعرب عن "القلق البالغ إزاء الحالة التي وصلت إليها الأمور، وقد أصبح مطلوبا وقف هذا الانحدار المستمر في مسار عمل المنظمة، والشروع بشكل جاد وعاجل في تصحيحه للعودة بالمنظمة إلى تنفيذ ولايتها المنوطة بها".