رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: قرار أوبك+ مرتبط بالحاجة لمواجهة تباطؤ الاقتصاد العالمي

نشر
الأمصار

قالت روسيا، اليوم الأربعاء، إن قرار أوبك+ مرتبط بالحاجة لمواجهة تباطؤ الاقتصاد العالمي وخطر الركود، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وأضافت روسيا:"مستعدون لتزويد الغاز عبر الخط الثاني من نوردستريم 2 إذا لزم الأمر".

وكان قد اتفق أعضاء أوبك+، اليوم الأربعاء، في ختام اجتماعهم اليوم الأربعاء، على خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً في نوفمبر، وفق ما أفاد به بيان المجموعة.

كما أفاد بيان أوبك+ بتمديد "إعلان التعاون" حتى نهاية 2023، على أن يتم عقد الاجتماعات الوزارية كل 6 أشهر.

وستجتمع لجنة المراقبة الوزارية لـ "أوبك+" كل شهرين لمتابعة مستجدات السوق.

وفق الاتفاق، ستنخفض حصة السعودية من الإنتاج إلى 10.48 مليون برميل يومياً في نوفمبر.

وفي سياق متصل، أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، اليوم الأربعاء، أن المملكة العربية السعودية، تسعى جاهدة لحل مشكلات الاقتصاد العالمي، قائلًا:"مستمرون بالتزاماتنا لتحسين الاقتصاد العالمي".  

وأضاف وزير الطاقة السعودي:"ما نقوم به أساسي لكل مصدري النفط حتى خارج أوبك بلس".  

وقال وزير الطاقة السعودي:"أوبك بلس ستبقى كقوة أساسية لاستقرار الاقتصاد العالمي". 

وتابع:"حجم حالة عدم اليقين التي نمر بها حاليا غير مسبوقة، الوضع الحالي يصعب على المستهلكين الكبار اللجوء للسوق الورقية". 

وشدد وزير الطاقة السعودي، على أهمية "التصرف المسبق"، لمواجهة حالة عدم اليقين، قائلًا:"لا نعلم تداعيات سياسات مكافحة التضخم على الطلب العالمي".  

أخبار أخرى.. 

السعودية وصربيا توقعان مذكرة تفاهم بين الأكاديميات الدبلوماسية في البلدين

وقع وزير الخارجية السعودي، سمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، ونظيره الصربي نيكولا سلاكوفيتش، على مذكرة تفاهم حول التعاون بين الأكاديميات الدبلوماسية لوزارتي الخارجية في البلدين، والمتمثلة بمعهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية، والأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الصربية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنه جرى خلال اللقاء الذي عقد، اليوم الأربعاء، بمقر وزارة الخارجية الصربية في العاصمة بلغراد، استعراض أوجه العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، ومناقشة أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأعلن برنامج الربط الجوي في السعودية، اليوم، عن عقد شراكة تعاون مع مجموعة سيرا لتعزيز الرحلات الجوية من إمارة دبي ومدينة الكويت إلى كلٍ من العاصمة الرياض وجدة، ومن العاصمة القطرية الدوحة إلى مدينة العُلا، خلال فترات الذروة في فصل الشتاء.